الرئيسية / الدولية / أفريقيا / 56 مليار دولار قيمة الدين الخارجى للسودان بنهاية 2018

56 مليار دولار قيمة الدين الخارجى للسودان بنهاية 2018

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الاثنين، الحصول على قرض 300 مليون دولار من بنك التنمية البيلاروسي لصالح مشروعات زراعية.

وقال وزير الدولة بوزارة المالية مصطفي حولي إن بلاده ملتزمة “بتوفير الضمانات المطلوبة لتمويل مشرعات تطوير القطاع الزراعي لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني، وفقا لبيان صادر عن المالية السودانية اطلعت عليه الأناضول.

وأضاف الوزير السوداني أن بلاده تبدي اهتماما بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء) نهاية العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير السوداني في الخرطوم مع نائب وزير الصناعة البلاروسي دميتري كورشك.

وخلال 2018، وقع البلدان اتفاقيات بقيمة 430 مليون دولار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية وصوامع الغلال، على هامش زيارة الرئيس البشير إلى بيلاروسيا.

وشدد الوزير السوداني على أهمية تسريع إنفاذ الاتفاقيات وخاصة مشروع صوامع الغلال لزيادة سعتها التخزينية إلى مليون طن، بما يسهم في تقليل فاقد الإنتاج.

وأكد كورشك “حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية المتميزة مع السودان والاستفادة من موقعه في التعاون الاقتصادي مع الدول الإفريقية”.

وفي العام 2017 زار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو السودان ووقع خلالها عددا من الاتفاقيات في مجال الطاقة، إضافة إلى توقيع برنامج عمل تنفيذي لتطوير التعاون بينهما في مجال التعليم العالي للفترة (2017-2020).

ويعاني السودان منذ انفصال جنوب السودان 2011، من ندرة النقد الأجنبي، إثر فقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، التي تقدر بنحو 80 بالمائة من موارده من العملة الصعبة.

ومنذ 19 ديسمبر الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وارتفع الدين الخارجي للسودان إلى نحو 56 مليار دولار في نهاية 2018، مقابل نحو 52 مليار دولار في نهاية 2017، وفقا لبيانات رسمية

612 total views, 1 views today

عن Manar Sabry

شاهد أيضاً

بريطانيا فاتحت دول الخليج بشأن اتفاق تجارة بعد الانفصال

قال وزير الاقتصاد الإماراتي اليوم إن بريطانيا فاتحت الإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج …