الرئيسية / إقتصاد وأسواق / البورصة تقفز 2.5% وسط تداولات بملياري جنيه

البورصة تقفز 2.5% وسط تداولات بملياري جنيه


حققت البورصة المصرية مكاسب بـ2.55% في تعاملات أمس، مسجلة أعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي، ليغلق EGX30 عند 14733 نقطة، مدعوماً بمشتريات قوية من المؤسسات المصرية، يراها المتعاملون بالسوق مشتريات استباقية لتحركات السيولة حال تنفيذ عرض شراء “فيون” الهولندية لشركة “جلوبال تليكوم”، والذي قد يوفر سيولة داخلة تقترب من 11 مليار جنيه، مرجحين استمرار الحركة الصاعدة صوب القمة التاريخية على المدى المتوسط.

وشهدت جلسة أمس أعلى قسمة تعاملات منذ مايو 2018، بقيمة 1.996 مليار جنيه، فيما توقع متعاملون اختبار مستوى 14850 نقطة اليوم والذى قد يشهد بعض الضغوط البيعية.

وقال معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة “عربية أون لاين”، إن المؤسسات المصرية خاصةً الصناديق، اتجهت لشراء أسهم مؤشر السوق الرئيسي، عند مستوياتها الحالية والتي ستستقبل السيولة الناتجة من صفقة “جلوبال تليكوم”.

وتوقع عشماوي أن تكون أسهم الطروحات الحكومية المدرجة بمؤشر السوق الرئيسي على رأس المستفيدين من السيولة المتوقعة، خاصةً مع اقتراب تنفيذ البرنامج خلال الفترة القريبة المقبلة.

من جانبه، قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة “إتش سي لتداول الأوراق المالية”، إن سلوك المؤسسات الشرائي خلال الجلسة، جاء متسقاً مع احتفاظ الصناديق بنسبة مرتفعة من السيولة أو أدوات السيولة النقدية مقابل الأسهم خلال الفترة الماضية، وتدعم التحولات الحالية من زيادة إقبال الأجانب على أذون الخزانة وتراجع العائد فضلاً عن احتمالات خفض الفائدة المتزايد خلال العام الجاري من تحسن أوضاع الأسهم.

أضاف المراغي، أن نتائج أعمال البنك التجاري الدولي، والتي جاءت أعلى من التوقعات زادت من إقبال المؤسسات على شراء الأسهم القيادية، فضلاً عن صفقة “جلوبال”، وموافقة صندوق النقد على صرف الشريحة الخامسة من القرض.

وتوقع محمد عسران، العضو المنتدب لشركة “إيفا” لتداول الأوراق المالية، هدوء وتيرة جلسة اليوم، على أن يغلق مؤشر EGX30 بين مستويات بين 14450 و14600 نقطة، ناصحًا المستثمرين بجني الأرباح، وتقليل “المارجن”.

وقال عسران، إن السوق شهد جلسة قوية وسيولة عالية أمس، وصعد مؤشر EGX30 إلى مستوى 14733 نقطة، مستهدفًا مقاومة عند 14800 نقطة، والتي من المفترض جني أرباح عند هذه المقاومة.

وأرجع عسران ارتفاع حجم التداولات لملياري جنيه إلى وجود صفقات كبيرة في السوق، وبعض الأسهم التي شهدت مخططات كبيرة مثل إعمار، والبنك التجاري الدولي، وعرض الشراء المزمع على سهم جلوبال تليكوم، والذى أخرج جزءاً كبيراً من السيولة الموجودة في السهم، وتوزعت على باقي الأسهم.

من جانبه، توقع إيهاب سعيد، مدير إدارة التحليل الفني بشركة أصول، اقتراب مؤشر EGX30 من مستويات 14800 و14850 نقطة خلال جلسة أمس، ومن المتوقع رؤية بعض الضغوط البيعية قرب مناطق 15000 نقطة، باعتبارها مستويات مقاومة تاريخية، خاصة مع تواكبها مع مستويات مقاومة لغالبية الأسهم القيادية.

وأضاف أن معظم الأسهم اقتربت من نقاط مقاومة كبيرة، ومن المتصور أن تعيق هذه الأسهم استمرار الارتفاع للسوق قبل أن يبدأ في عملية جني الأرباح.

قال سعيد، إن أداء السوق أمس تأثر بموافقة صندوق النقد على صرف الشريحة الخامسة، وعرض “فيون” للاستحواذ على جلوبال تليكوم، حيث وصل سهم جلوبال تليكوم من 4.5 جنيه إلى 4.40 جنيه، على أثر إعلان الاستحواذ.

ونصح سعيد المستثمرين بالحذر الشديد، خاصة المستثمر قصير الأجل، وذلك مع وجود البائع المتحفز في السوق والذى قد يظهر في أي لحظة بالقرب من منطقة 15300.

445 total views, 1 views today

عن ناصر حسين

شاهد أيضاً

أفضل أداء شهرى للسندات الأمريكية منذ 2015

 تسير سندات الخزانة الأمريكية على الطريق الصحيح نحو تسجيل أفضل أداء شهري منذ عام 2015، …

error: Content is protected !!