الرئيسية / أخبار متنوعة / أخبار صحفية / بدء الأعمال الإنشائية في مشروع أمين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

بدء الأعمال الإنشائية في مشروع أمين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

نسخة للطباعة


استهلت شركة تنمية نفط عمان الأعمال الإنشائية لمشروع أمين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 100 ميجاواط والذي يتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري في مايو 2020، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في العالم ويمثل نقلة نوعية للطاقة المتجددة في السلطنة.
وقالت شركة تنمية نفط عمان: حقق مشروع أمين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 100 ميجاواط منذ أعلنت عن الشركة العام المنصرم تقدما جيدا مع اتحاد ماروبيتي “الذي فاز بالعطاء في هذا المشروع” وقد شمل ذلك وضع اللمسات الأخيرة على تأسيس شركة ذات أغراض خاصة في أوائل يناير الماضي.
وبدأت الأنشطة الإنشائية للمشروع في يناير الماضي ويمتد المشروع على مساحة 4 كيلومترات مربعة، بما يوازي مساحة 480 ملعب كرة قدم، وتشمل المعدات التي ستركب أكثر من 335 ألف قطعة من الألواح الشمسية الضوئية، مما ينتج طاقة تكفي لـ15 ألف منزل، وسيهيكل المشروع نظام المنتج المستقل للطاقة بموجب اتفاقية لشراء الطاقة لمدة 23 عاما من تاريخ التشغيل التجاري المقرر، في مايو 2020. وسيتولى الاتحاد ماروبيني بناء المحطة وتشغيلها ومن ثم نقلها إلى شركة تنمية نفط عمان، حيث ستشتري الشركة الكهرباء لأنشطتها في مناطق العمليات من المحطة في أمين بجنوب منطقة الامتياز بتعريفات تعد من أقل التعريفات في العالم، وأكدت “تنمية نفط عمان” أن قيمة التعرفة تظهر” الإمكانية الكبيرة” للسلطنة لإنتاج الطاقة الشمسية بأسعار جذابة من الناحية التجارية.
وسيصبح أول مشروع من نوعه في السلطنة يقام في الصحراء لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المشتري الحصري لإنتاجه هو شركة نفط وغاز، ومن المتوقع أن تسفر المحطة عن توفير وقود يعادل 70.5 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، مما يؤدي إلى توفير إجمالي قدره 17 مليون دولار أميركي سنويا من خلال استخدام الطاقة الشمسية كبديل للغاز الطبيعي، وستخفض كذلك انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 137.121 طنا سنويا، وهو ما يعادل ما تنفثه 23 ألف سيارة كبيرة على الطريق.
وقد أسندت الشركة عقد بناء المحطة وتشغيلها لاتحاد ماروبيني، المؤلف من مؤسسة ماوبيني اليابانية، وشركة الغاز العمانية ش م ع م، وشركة بهوان للطاقة المتجددة ش.م.م، وشركة خدمات القنوات الجديدة ش م م.
وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: إن التعريفة المقترحة تؤكد على الفرصة الكبيرة المتاحة لعُمان لإنتاج طاقة منخفضة التكلفة باستخدام الطاقة الشمسية، وستغذي الطاقة الكهربائية المنتجة نظام النقل في الشركة وتساهم في التقليل من استخدام الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء فضلاً عن تقليل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
ويشمل المشروع جوانب التصميم والمشتريات والإنشاءات والتشغيل المبدئي والتمويل وتشغيل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة تبلغ 100 ميجاواط وصيانتها والبنية الأساسية ذات الصلة.
ويذكر أن ماروبيني هي واحدة من الشركات التجارية والاستثمارية الرائدة في اليابان، وتدير أكثر من 50 مشروعا للطاقة تبلغ طاقتها الإجمالية أكثر من 41 جيجاوات في جميع أنحاء العالم، ثلثها في منطقة الشرق الأوسط.

253 total views, 1 views today

عن ناصر حسين

شاهد أيضاً

مميش : استثمار المليارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

55 مليار دولار استثمارات مستهدفة خلال الـ 15 عاما المقبلة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، هذا …