الرئيسية / أخبار متنوعة / أخبار صحفية / سفير الكاميرون عميد السفراء الافارقة د.محمدو لابرانج : رمز اسلامى وسياسي وسفير فوق العادة

سفير الكاميرون عميد السفراء الافارقة د.محمدو لابرانج : رمز اسلامى وسياسي وسفير فوق العادة

حاوره – ناصر حسين د . محمدو لابرانج سفير الكاميرون بالقاهرة , رمز اسلامى وديلوماسى وسياسي ناجح فقد حفظ القرأن وتعلم من والده كيف يكون مسلما حقا , واذا عاتب احدا قال : ” اكلمك كمسلم .. اسأل فيك روح الاسلام وتعاليم دينك ..اقتربنا من الدكتور محمدو لابرانج لنعرف المزيد عن حياته كرمز للمسلم الكاميرونى والدبلوماسى والسياسى والاستاذ الدارس الناجح فكان هذا الحوار : من هو د. محمدو لابرانج فى سطور ؟ انا اشغل حاليا منصب سفير لدولة الكاميرون فى جمهورية مصر العربية , وأيضا سفير غير مقيم معتمد لدى الأردن، لبنان، السودان وسوريا. وقد شغلت عدة مناصب فى الكاميرون…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !



حاوره – ناصر حسين
د . محمدو لابرانج سفير الكاميرون بالقاهرة , رمز اسلامى وديلوماسى وسياسي ناجح فقد حفظ القرأن وتعلم من والده كيف يكون مسلما حقا , واذا عاتب احدا قال : ” اكلمك كمسلم .. اسأل فيك روح الاسلام وتعاليم دينك ..اقتربنا من الدكتور محمدو لابرانج لنعرف المزيد عن حياته كرمز للمسلم الكاميرونى والدبلوماسى والسياسى والاستاذ الدارس الناجح فكان هذا الحوار :

من هو د. محمدو لابرانج فى سطور ؟
انا اشغل حاليا منصب سفير لدولة الكاميرون فى جمهورية مصر العربية , وأيضا سفير غير مقيم معتمد لدى الأردن، لبنان، السودان وسوريا.
وقد شغلت عدة مناصب فى الكاميرون اولا
كنائب الأمين العام والوزير السابق في رئاسة الجمهورية والوزير السابق المسؤول عن رقابة الدولة والإصلاح الإداري ؟
ماهى ابرز درجاتك العلمية ؟
حصلت عى الليسانس من جامعة ياوندي، بالكاميرون ,ثم البكالوريوس من
جامعة ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية , ودبلوم الادارة العامة من
المدرسة الوطنية للإدارة والقضاء، فى العاصمة الكاميرونية ياوندي، ثم درجة الدكتوراه فى الفلسفة السياسية من جامعة باريس فى مدينة ، نانتير، بفرنسا .
ماهى اهم المناصب التى شغلتها من قبل فى الكاميرون وخارجها ؟
البداية عندما كنت فى منصب نائب المحافظ فى احدى المقاطعات الكاميرونية وجاء رئيس الكاميرون فى ذاك الوقت ولم يكن الحافظ موجودا فقمت بالضيافة نائبا عنه واعجب بى الرئيس وماقمت به تجاهه وتجاه العمل واخذنى للعمل فى رئاسة الجمهورية كنائب الأمين العام والوزير فىي رئاسة الجمهورية, ثم شغلت بعد ذلك منصب سفير الكاميرون للمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، عمان، لبنان، إيران، وما إلى ذلك لمدة 17 عاما قبل ان يتم تعيينى سفيرا في القاهرة.
ماهى اهم المناصب التى عملت بها لخدمة الاسلام ؟
كنت الممثل الدائم للكاميرون فى منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC)، ومحافظ مناوب للكاميرون للبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، وكذلك المدير التنفيذي لبنك التنمية الإسلامي لمدة 3 سنوات .
منذ متى وانت تشغل منصب سفيرا لبلدك الكاميرون فى مصر والشرق الاوسط ؟
منذ فبراير 2008، ولاازال سفيرا فى مصر واعشق القاهرة ومصر لكن لا استطيع التجوال منفردا فى شوارع القاهرة واسواقها لانى دبلوماسى مسئول .. لكنى اقضى افضل اللحظات فى صلاة التراويح وقد زرت عدة مدن مصرية واحب دائما ان ينادونى المصريون باسم محمدو تيمنا باسم النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

بصفتكم عميد للسفراء الأفارقة في مصر… هل هناك تنسيق بينكم لإيجاد حلول أو تقريب وجهات النظر من أجل الوصول إلى حلول لتلك المشاكل؟

نعم هناك تنسيق بين مجموعة السفراء الأفارقة، والهدف الأساسي من تكون تلك المجوعة هو التعارف والتنسيق، فالتقارب والتعارف هو السنة الكونية، لذا فإننا خلال اللقاءات نتناول المبادرات والحلول ونقوم بدراستها في إطار ودي وليس بشكل رسمي.

: هل تجمع السفراء بهذا الشكل يتم بشكل تنظيمي أم أنها لقاءات ودية تتم حسب الظروف التي تطرأ؟

لسنا جمعية أو اتحاد، وإنما تتم اللقاءات بتنظيم داخلي بيننا، وكل سفير أفريقي هنا معني باستضافة اجتماع من الاجتماعات الشهرية التي نعقدها ويتكفل بكل ما يلزم لعقد هذا الاجتماع وبشكل ودي، ويعقد الاجتماع الشهري في مقر مفوضية الاتحاد الأفريقي لدى جامعة الدول العربية، وهذا هو المكان الدائم للاجتماعات ولكن يمكن لأي سفارة أن تستضيف الاجتماع في مقرها إذا أرادت ذلك، وفي الاجتماع كل سفير يطرح ما لديه من مشاكل تخص بلده، وفي نهاية الاجتماع يصدر عنه تقرير يوضح ما دار فيه والقضايا التي تم تناولها والتوصيات.

ظاهرة الإرهاب تعاني منها معظم دول العالم… برأيكم هل أفريقيا مستقبلة أم مصدرة للإرهاب وتأثير ذلك على التنمية الاقتصادية والاستثمار؟

ظاهرة الإرهاب ليست وليدة تلك المرحلة، بل هو ظاهرة قديمة قدم العالم ولكن من الممكن أن تكون التسمية قد اختلفت، فهناك حركات “مقاومة” في بعض البلدان يتم إلصاق تهم الإرهاب بهم من جانب المحاربين، ولا يمكن أن نقول أن أفريقيا مصدرة للإرهاب، فهناك أكثر من دليل ومثال للإرهاب في أوروبا وبقية دول العالم في الوقت الذي لم تعرف أفريقيا ما هو “الإرهاب” من الأساس.

ما هى رؤيتكم للخروج من أزمة سد النهضة الأثيوبي والذي أثار الكثير من الخلافات بين القاهرة وأديس أبابا؟

مسألة سد النهضة ليس لها مخرج سوى الحل، وسوف يتم التوصل لحلول بين الجانبين، وأنا لا أعتبر سد النهضة مشكلة وإنما هى فرصة للتعاون والتقارب، وهناك جهود كبيرة تبذل من الجانبين المصري والأثيوبي لاحتواء تلك المشاكل وسواء طال الزمن أم قصر فسوف يتم تسوية تلك الازمة.

د محمدو لابرانج

298 total views, 1 views today

عن ناصر حسين

شاهد أيضاً

أهداف التنمية المستدامة..

أهداف التنمية المستدامة..بقلم: د محمد عفيف القرفان رئيس نادي المدرب المايسترو — دولة الكويتعرّفت اللجنة العالمية …

error: Content is protected !!