الرئيسية / الدولية / أفريقيا / مستقبل غامض لـ “بوينج 737 ماكس 8”.. بعد أعقاب كارثة تحطّم طائرة إثيوبيا

مستقبل غامض لـ “بوينج 737 ماكس 8”.. بعد أعقاب كارثة تحطّم طائرة إثيوبيا

قررت العديد من الدول وشركات الطيران حول العالم اتخاذ إجراءات بشأن تعاملها مع طائرات “بوينج 737 ماكس 8” الموجودة ضمن أساطيلها للطيران المدني، في أعقاب كارثة تحطّم طائرة ركاب من الطراز نفسه تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، الأحد الماضي، ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا. 

والحادث هو الثاني للطائرة التي تنتجها شركة “بوينج” الأمريكية العملاقة، في أقل من 5 أشهر، حيث سبق أن سقطت “بوينج 737 ماكس 8” التابعة لشركة “ليون إير” الإندونيسية أثناء رحلة داخلية بعد 13 دقيقة من إقلاعها من العاصمة جاكرتا؛ ما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

وعقب حادثة الطائرة الإثيوبية المنكوبة قامت بلدان وشركات طيران بتعليق استخدام طائرات بوينج طراز “737 ماكس 8″، على رغم أن بوينج أكدت “عدم وجود أي سبب يحملها على توجيه تعليمات جديدة للشركات”.

بلدان أغلقت مجالها الجوي:

أستراليا:

منعت هيئة الطيران المدني الأسترالية، الثلاثاء بشكل فوري كل طائرات بوينج 737 ماكس من التحليق في أجوائها.

لا تشغل الشركات الجوية الأسترالية هذه الطائرات وإنما تستخدمها “سيلك إير” السنغافورية، و”فيجي إيرويز” لتسيير رحلات إليها.

سنغافورة:

أعلنت هيئة الطيران المدني في سنغافورة التعليق “المؤقت” اعتبارا من الثلاثاء لتشغيل كل رحلات هذا الطراز من الطائرات، في الذهاب والإياب، بسبب الحادثين.

ويطال الإجراء طائرة “سيلك إير” و”تشاينا ساذرن إيرلاينز” و”غارودا إندونيسيا” و”شاندونغ إيرلاينز” و”تاي لايون إي” التي تسير كذلك رحلات إلى سنغافورة باستخدام هذا الطراز من البوينج.

بلدان علقت رحلاتها:

الصين:

طلب المكتب الصيني للطيران المدني من الشركات الجوية الصينية تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8 حتى تؤكد السلطات الأميركية وشركة بوينج “التدابير المتخذة لضمان سلامة الرحلات بصورة فعالة”.

وتحدث المكتب عن “أوجه تشابه” نظراً لأن “الحادثين الجويين (مع لايون إير والخطوط الجوية الإثيوبية) وقعا لطائرتي بوينغ 737 ماكس 8 سُلمتا حديثا، وحصل كلاهما خلال مرحلة الإقلاع”.

 وتسلمت 10 شركات طيران صينية 76 طائرة بوينج من طراز 737 ماكس، منها تشاينا وهاينان ايرلاينز وشانغهاي ايرلاينز، وفقا لبيانات نشرت علي موقع بوينج في كانون الثاني/يناير.

إندونيسيا:

قررت إندونيسيا التي خسرت شركتها لايون إير طائرة بوينج 737 ماكس 8 في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2018 مع 189 شخصا على متنها، الإثنين، وقف استخدام هذه الطائرات.

وتشغل شركة لايون إير الإندونيسية متدنية الأسعار، عشر طائرات بوينج 737 ماكس 8، وشركة غارودا الوطنية طائرة واحدة.

كوريا الجنوبية:

أعلنت وزارة النقل في كوريا الجنوبية تجميد طائرتين تابعتين لشركة “إيستر جت” وهي الوحيدة الكورية الجنوبية التي تمتلك بي 737-8 (طائرتان) النموذج الذي تعرض لحادث تحطم طائرة إثيوبية، بالتوقف عن استخدام هذه الطائرات في انتظار نتائج التحقيق”.

منغوليا:

أعلنت هيئة الطيران المدني تعليق طائرة وحيدة من هذا الطراز لدى شركة “منغوليان إيرلاينز” الجوية.

شركات جمدت رحلات هذه الطراز :

– شركة إثيوبيان ايرلاينز:

جمدت بعد الحادث الذي تعرضت له إحدى طائراتها الأحد الماضي، كامل أسطولها من البوينج 737 ماكس حتى إشعار آخر.

وتملك الشركة الإثيوبية أربع طائرات وقدمت طلبا لشراء 29 طائرة.

 شركة جول البرازيلية:

جمدت بعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية، استخدام 7 طائرات البوينج 737 ماكس من ذات طراز الطائرة المنكوبة.

شركة يرومكسيكو المكسيكية

قررت بعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية، تجميد استخدام 6 طائرات البوينج 737 ماكس من ذات طراز الطائرة المنكوبة.

 شركة كومير في جنوب أفريقيا

جمدت بعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية، استخدام طائرة البوينج 737 ماكس من ذات طراز الطائرة المنكوبة.

شركة كايمانو ايروايز في جزر كايمان

جمدت بعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية، استخدام طائرتين البوينج 737 ماكس من ذات طراز الطائرة المنكوبة.

شركة إيرولينياس ارجونتيناس الأرجنتينية

قررت “التعليق الموقت للاستثمار التجاري” لـ 5 طائرات بوينج من طراز 737 ماكس 8.

شركات تواصل تشغيل الطراز:

في الولايات المتحدة قالت هيئة الطيران الفيدرالية إنها مستعدة لاتخاذ “تدابير فورية ومناسبة” إذا ما ظهرت “مشكلة تؤثر على سلامة” الطائرات.

وطلبت الوكالة من بوينج إجراء تغييرات “في موعد أقصاه نيسان/أبريل” على برمجيات ونظام تحسين المناورة المعروف اختصاراً “أم.سي.إيْ.سي” (MCAS) لتجنب الحوادث.

في الهند فرضت السلطات تدابير أمنية إضافية على أطقم الصيانة الأرضية وطواقم الطائرات.

وتملك هذا النوع من الطائرات شركتان هنديتان هما سبايس جت (12 طائرة) وجت ايروايز (5 طائرات) التي تؤكد أنها تواجه صعوبات مالية، وهذا يعني عدم تشغيل أي من طائراتها البوينج 737 ماكس في الوقت الراهن. 

أفادت شركتا الطيران الأميركية (ساوث ويست) (34 طائرة) والخطوط الجوية الأمريكية (24) أنهما تواصلان تشغيل طائراتهما البوينج 737 ماكس، وكذلك شركة الطيران النرويجية منخفضة الأسعار (18) والخطوط الجوية التركية (11) والخطوط الجوية الإيطالية (3)، وطيران أيسلندا (3) ، والروسية اس 7 (2).

في كندا، لم تعلن شركة إير كندا (24 طائرة) وويست جت (13) عن وقف الرحلات، ومثلهما فعلت فلايدبي (10)، والبولندية “لوت” (ست طائرات) وشركة “تويفلاي” المنخفضة التكلفة (13).

144 total views, 1 views today

عن Manar Sabry

شاهد أيضاً

البورصة : تمنح 12 شركة مهلة أسبوعا للدعوة لعقد جمعيتها العمومية

قررت لجنة القيد فى البورصة المصرية، منح 12 شركة مهلة أسبوعا، للدعوة إلى انعقاد جمعيتها …