الرئيسية / إقتصاد وأسواق / انخفاض قيمة القروض العقارية الأسترالية

انخفاض قيمة القروض العقارية الأسترالية

انخفضت قيمة القروض العقارية بنسبة 2.1% في يناير مما يشكل أكبر انخفاض في نسبة القروض العقارية في التاريخ الأسترالي منذ الأزمة الاقتصادية الأخيرة وهذا بحسب تقرير مكتب الإحصاآت الأسترالي. وتراجعت قيمة الالتزامات المالية بدون إعادة التمويل إلى 17.12 مليار دولار بحسب مكتب الاحصاءات الأسترالي وهو ما يرتبط بأداء سوق العقارات الأسترالي بشكل عام.

على مر بضعة أعوام مضت قبل عامٍ من الآن، كان ارتفاع أسعار المنازل قد وصل إلى أعلى نسبه، وهو الأمر الذي سلطت عليه الضوء نتائج اللجنة الملكية للتحقيق في قطاع المصارف. حيث أضارات جلساتها ومباحثاتها أن المصارف، أقرضت العديد ممن لا يستحقون القروض العقارية ومن لن يمكنهم السداد لاحقاً. وبهذا الصدد، نصحت نتائج اللجنة بتحجيم قدر القروض وعددها للراغبين في الحصول عليها.

وبالفعل نرى نتيجة هذه اللجنة وأثرها على السوق اليوم. ويقول رغد ميشو خبير العقارات المتمركز في ملبورن إن انخفاض قيمة القروض العقارية اليوم ما هو إلا أثر مباشر للجنة. وأضاف أن ارتفاع أو انخفاض السوق حالة مؤقتة ومن شأنها التغير بحسب حالة السوق مع مرور الوقت.

ينصح ميشو من يملك عقار اليوم بالاحتفاظ به، حيث أنه غير مضطر للبيع. أما من يفكر بالشراء فينصح ميشو بالشراء الآن مع انخفاض سوق. وعلق على توقعات البعض أنسعر السوق من شأنه الانخفاض مرة أخرى، قائلاً إنه حتى وإن انخفض إلى أقل عما هو عليه فلن تكون النسبة كبيرة. أما إذا ارتفع مرة أخرى فخسارة المشتري بالتأكيد أكبر، لأن السوق يرتفع أكثر مما ينخفض.

43 total views, 1 views today

عن Omar hegazy

شاهد أيضاً

انطلاق انتخابات ولاية نيو ساوث ويلز

اعترفت رئيسة وزراء ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيليان بأن النصر في انتخابات الولاية سيكون …