الرئيسية / أخبار متنوعة / أخبار صحفية / ندوة في سيدني تشرح مفهوم “الهندسة القيمية”

ندوة في سيدني تشرح مفهوم “الهندسة القيمية”

يقيم الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين فرع أستراليا ندوةً بعنوان الهندسة القيمية  (بالإنكليزية: Value engineering) وذلك يوم الثلاثاء الموافق في التاسع من شهر نيسان ابريل الجاري في سيدني بحضور خبراء وأستاذة في هذا المجال.

وقال الدكتور المهندس محمد خالد أبو محمود رئيس الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين فرع أستراليا ان الهندسة القيمية (بالإنكليزية: Value engineering) هو أسلوب منهجي لتحسين “قيمة” السلع أو المنتجات والخدمات عن طريق فحص الوظيفة. وهي نسبة مهمة إلى التكلفة. وبالتالي، يمكن أن تزاد القيمة من خلال تحسين وظيفة أو خفض التكلفة.

يرجع ظهور التحليل القيمي (الهندسة القيمية) إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية بواسطة شركة جنرال إلكتريك بالولايات المتحدة الأمريكية نتيجة شح الموارد الاستراتيجية لمنتجاتها مما حدا بالشركة للبحث عن البدائل، وفي عام 1947م قام لورانس مايلز بتطوير نظام من التقنيات أطلق عليه التحليل القيمي وهو دراسة تحليلية وفق منهج محدد يجرى بواسطة فريق عمل متعدد التخصصات على مشروع أو منتج أو خدمة لتحديد وتصنيف الوظائف التي يؤديها لغرض تحقيق تلك الوظائف المطلوبة بأسلوب آخر أو عنصر مغاير وبتكلفة إجمالية أقل أو رفع الأداء أو بهما معا من خلال بدائل ابتكارية من دون المساس بالمتطلبات الأساسية أو الوظيفية.

يزداد  انتقاد برامج  قطاع  الاشغال العامة مثل مشاريع بناء الطرق السريعة وذلك لتقديم المشاريع التى تفشل في تلبية ما يلي :-

1- تحقيق اهداف المشروع المتوقع

2- تحقيق انجاز المشاريع  في غضون فترة معقولة من الزمن

3- التكاليف ضمن مبالغ لها في الميزانية

242 total views, 1 views today

عن Omar hegazy

شاهد أيضاً

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال يشيد بالدور المتميز للبحرين

ساهم المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 الذي عقد مؤخراً على أرض المملكة بتنظيم من الشبكة …