الرئيسية / إقتصاد وأسواق / انطلاق مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية في البحرين

انطلاق مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية في البحرين

تنطلق أعمال مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية الذي تنظمه جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين تحت شعار “كيف ستعيد علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية صياغة الألفية الثالثة” في  23ابريل الجاري وتستمر لغاية 25 منه، بمشاركة نخبة من أهم القيادات العلمية والصناعية والبحثية بالعالم في مجال التقنيات الحيوية.
وقال رئيس مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي البروفيسور محمد الدهماني إن المؤتمر الذي يقام بتنظيم مشترك بين جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي ويضم نخبة متميزة من علماء التقنية الحيوية من مختلفة الدول حيث يأتي على رأسهم ضيف شرف المؤتمر البروفيسور جان ايف بونوفوا، وهو قيادي فرنسي أسس ويرأس العديد من الشركات الرائدة في التقنيات الحيوية، وهو أكاديمي وباحث رائد في علوم التقنية الحيوية، وقيادي بارز في مجال الاستثمار في التقنية الحيوية، ليقدم خلال مشاركته في المؤتمر ورقة عمل افتتاحية بعنوان “العلوم الحيوية والنمو الاجتماعي والاقتصادي في القرن الحادي والعشرين”.
وبين الدهماني إن المؤتمر يضم مجموعة متميزة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يشارك في المؤتمر الدكتور تشارلز جونسون وهو أكاديمي من تكساس، والمدير التنفيذي لمركز هندسة الجينوم والمعلوماتية الحيوية في جامعة A&M في تكساس.
وقد كُلِف الدكتور جونسون من قبل جامعة تكساس بتأسيس مركز بحثي يتولى تنشيط المبادرات المبتكرة في مجال الجينوم الزراعي والمعلوماتية الحيوية، هذا وقاد الدكتور جونسون مئات المشاريع، وأسس شبكة واسعة من العلماء في ذات المجال، كما أستطاع الحصول على أكثر من 400 تمويل لمشاريع بحثية تقدر بملايين الدولارات.
و قال البروفيسور الدهماني إن أهمية هذا المؤتمر تكمن في أنه يعد وأحداً من أكبر المنصات الإقليمية التي تناقش مجال التكنولوجيا الحيوية التي باتت من اهم أدوات الرقي الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلع إليه الدول العربية، إذ يعول صناع القرار على التكنولوجيا الحيوية في رسم مستقبل الأجيال القادمة.
وفي السياق ذاته، يشارك من الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور ديفيد غراينغر من جامعة يوتا، وهو مؤسس لأربع شركات ناشئة في مجال التقنيات الحيوية، كما يقدم خدماته الاستشارية للمجالس العلمية لهذه الشركات.  للدكتور غراينغر أكثر من 200 ورقة علمية، و23 مساهمة علمية في كتب متخصصة في مجال الابتكار في المواد الحيوية، ومن جامعة تنيسي يقدم البروفيسور رابحجين بوروليا عصارة خبراته العلمية، وهو مهندس كيميائي له خبرة في مجال تحويل الكتلة الحيوية، وتحويل المخلفات إلى طاقة، وهو حالياً بروفيسور متخصص في الأبحاث في جامعة تنيسي، طوال 17 عاماً أستطاع البروفيسور بوروليا من نشر 60 ورقة علمية، والحصول على 4 براءات اختراع، ونشر خمس كتب علمية متخصصة.
ومن  باريس يشارك في المؤتمر البروفيسور آلاين دورسيلاير وهو أستاذ فخري ورئيس سابق لمختبر العلوم الحيوية في جامعة ستارسبورغ في فرنسا، حيث تركز أبحاثه على أحداث نقلة علمية مبتكرة في مجال العلوم الجزيئية الحيوية.
أما من بلجيكا فيشارك في المؤتمر البروفيسور غي سماغي وهو أستاذ هندسة العلوم الحيوية في جامعة غينت، إذ تركز أبحاث البروفيسور سماغي على تطوير تقنيات حيوية تساهم في مكافحة الآفات الزراعية جينياً، وقد استطاع من ابتكار مبيد محدد الوجهة وفق هندسة RNA لمكافحة الآفات الزراعية في العديد من البيئات الزراعية دون الاضرار بالحياة الأيكولوجية للبيئة الزراعية.
ومن إيرلندا الشمالية يشارك البروفيسور في جامعة اولستر إبراهيم بنات في المؤتمر ليستعرض خبرته التي تزيد عن 30 عاماً في مجال علم الاحياء المجهري، وتطبيقات التقنيات الحيوية في الأبحاث، وللدكتور بنات مبادرات مبتكرة في تحويل المنجزات البحثية إلى مشاريع صناعية، حيث تركز بحوثه على النفط، الهيدروكربون، والمعالجات النفطية بالتقنيات الحيوية.
ويشارك من إنجلترا أستاذ العلوم الحيوية البحرية في جامعة نيوكاسل البروفيسور غرانت برغر. وهو متخصص في الميكروبات الحيوية، والانزيمات البكتيرية ووظائفها في معالجة البيئة البحرية، كما يشارك من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور جاين بيترابوهجا، وهو قيادي وأكاديمي متخصص في نقل التكنولوجيا وإدارة الابتكار، وله خبرة تزيد عن 25 عاماً في الربط بين القطاعين الأكاديمي والصناعي.
ومن الخبرات الخليجية يشارك المهندس أنس الحنيحن مدير حاضنة الأعمال السعودية بادر المتخصصة في التقنيات الحيوية.
هذا ويتناول المؤتمر أهم تطبيقات التكنولوجية الحيوية في مجالات الصحة والزراعة والبيئة، متضمناً أيضًا منتدى اقتصادي مخصص للابتكار ونقل التقنية، وسيناقش فرص العمل التي تنبع من استخدام منتجات وخدمات التكنولوجيا الحيوية.
إلى جانب هذه الجلسات العلمية، يحتوي المؤتمر على معرض تشارك فيه عدد من الشركات المحلية والعالمية في مجال التقنيات الحيوية لعرض أحدث التكنولوجيات والأجهزة والخدمات التي تقدمها ويستمر هذا المعرض ثلاثة أيام.

60 total views, 1 views today

عن عبدالله جمعه

شاهد أيضاً

توجيه رابع اتهام إلى «غصن» .. و«نيسان» تطالب بـ «عقوبات صارمة»

ذكرت محكمة في طوكيو أن مدعين يابانيين وجهوا اتهاما أمس، إلى كارلوس غصن رئيس شركة …