الرئيسية / الدولية / أفريقيا / دليلك للإستثمار فى غانا

دليلك للإستثمار فى غانا

تشهد غانا طفرة نفطية تجعلها من أكثر اقتصادات المشروعات الصغيرة والمتوسطة نشاطًا في إفريقيا تتسم غانا أيضًا بكونها من أكثر البلدان استقرارًا في إفريقيا، ما يجعل غانا جاذبة للمستثمرين الأجانب.

تقع الجمهوية الغانية على الساحل الشمالي للخليج الغيني غرب القارة الأفريقية، وتحاط بالعديد من الدول عبر حدودها الجغرافية، حيث يحدها من الشرق جمهورية توغو، ومن الشمال بوركينا فاسو، ومن الغرب دولة ساحل العاج، وتبلغ مساحة غانا حوالي 238530 كم مربعًا، ويسكنها ما يقارب الـ14 مليون نسمة، وتعد غانا من الدول المحورية في القارة الأفريقية، أما بالنسبة للغة الرسمية في جمهوية غانا فهي اللغة الإنجليزية، وقد خضعت جمهوية غانا للاستعمار البريطاني على مدار سنوات طويلة لكنها حصلت على الاستقلال أخيرًا في عام 1957 بعد مسيرة من النضال الوطني الذي امتد إلى مختلف أنحاء الجمهوية الغانية. ومن الناحية الجغرافية فإنه يغلب على الجمهوية الغانية الطابع السهلي، خاصة في شمال وجنوب غانا، وتنتشر بعض الهضاب في وسط الجمهورية الغانية، كما يمر فيها عدد من الأنهار التي جعلت الدولة تبني بعض السدود، كما أن فيها بعض الأشرطة الرملية التي تمتد على سواحلها، ويوجد فيها بعض البحيرات الصغيرة، ويغلب على جمهورية غانا المناخ الاستوائي الذي يجعل ارتفاع درجة الحرارة وسقوط الأمطار الوفيرة من أهم خصائصها المناخية خاصة في الجنوب، وهذا الأمر ينحصر تدريجيًا كلما اقتربنا إلى الساحل حيث تقل نسبة هطول الأمطار، أما في الوسط فيسودها المناخ المداري حيث تهب الرياح الجافة. وهناك تنوع سكاني كبير في الجمهورية الغانية من حيث الأعراق والديانات، إذ إن أكثر من نصف سكان جمهورية غانا هم من المسيحيين، ويتوزع باقي السكان بين المسلمين وعديد من الديانات الأخرى، ومن أهم المهن التي تنتشر على امتداد الجمهوية الغانية ما يلي:

 1) الزراعة يعمل أغلب سكان جمهورية غانا في المجال الزراعي، حيث تتميز غانا بمناخ وتربة يجعلان من غانا دولة زراعية بامتياز، خاصة مع وجود الأنهار التي تساعد على إمداد المزروعات بالماء، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تُنتج في جمهوية غانا: الكاكاو والبن والمطاط والأناناس، إضافة إلى الأرز والذرة.

 2) تجارة الأخشاب وذلك بسبب وجود الغابات فيها بسبب المناخين المداري والاستوائي اللذين يجعلان نمو الغابات والأشجار كثيفًا في الجمهوية الغانية، ويمتاز الخشب الغاني بجودته العالية التي جعلته من أهم صادرات الجمهوية الغانية للدول الأخرى.

 3) الرعي تنتشر أعشاب السافانا القصيرة بشكل كبير في جمهوية غانا مما عزز انتشار مهنة رعي الأبقار والماعز فيها خاصة في شمال جمهوية غانا.

 4) الاستخراج من باطن الأرض تعد جمهوية غانا من الدول العريقة في استخراج الذهب، حيث وجد فيها العديد من المناجم على مر التاريخ، إضافة إلى وجود العديد من المعادن الثمينة الأخرى التي تُستخرج كالماس والنيكل، وشكّل وجود هذه المعادن في جمهوية غانا أهم مصدر للدخل فيها..

ما يميز غانا التي تعد تاسع اقوي اقتصاد افريقي هو ان اقتصادها لا يقوم علي صناعة واحدة او قطاعات محدودة وانما يقوم علي صناعات وقطاعات متنوعة، فهناك التصدير يعد من اهم عوامل الدخل حيث تصدر غانا العديد من الموارد والمنتجات مثل “الذهب، المعادن الصناعية، النفط، الغاز الطبيعي، الاخشاب، الكاكاو، وغيرها” وهناك ايضًا مجالات اخري تساهم في رفع الاقتصاد الغاني مثل تجارة التجزئة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وانتاج النفط وتوليد الكهرباء، هذا ولكي تشجع غانا المستثمرين الاجانب علي الاستثمار علي اراضيها فقد قامت بعمل تعديلات علي انظمة تأشيرات السفر بحيث تسهل من عمليات خروج ودخول السمتثمرين وكذلك قلصت من مدة تأسيس الشركات والمشروعات لتصبح ١٢ يوم فقط بعد ان كانت ٤٢ يوم في عام ٢٠٠٨، ولهذه الاسباب قام البنك الدولي بوضعها في المرتبة رقم ١٠٨ علي مستوي العالم في تقريرة الصادر حول سهولة ممارسة الانشطة والاعمال لهذا العام.

 

  • أفضل 5 فرص استثمارية في غانا

  1. الاتصالات

هناك نحو 16 مليون شخص في غانا يمتلكون جوالات، مما يعني أن سوق الاتصالات هناك يشهد نموًا كبيرًا لا يمكن تجاهله.

ونظرًا لأن قطاع الاتصالات يحتاج إلى بنية تحتية من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة وزيادة قدرة الشبكات من أجل استيعاب المزيد من المستخدمين، فمن الممكن أن يجد المستثمرون الكثير من الفرص للاستثمار في هذا القطاع وتحقيق الكثير من الأرباح.

  1. الخدمات المالية

وضع قانون البنوك الذي تم إصداره عام 2007 الأساس لتغيير صناعة الخدمات المالية في غانا، ومن وقتها تحسنت الخدمات المالية في الدولة بشكل كبير. وعادة ما يعكس الاقتصاد المزدهر والدخل المتزايد إمكانات القطاع المالي، إلا أن غانا أظهرت وعودًا أكثر من بقية دول القارة، فعلى سبيل المثال تتسم الكاميرون بمستوى دخل مماثل لغانا، ورغم ذلك فإن غانا لديها أكثر من ضعف عدد أجهزة الصراف الآلي الموجودة في الكاميرون لكل فرد من السكان البالغين. كما أن جمهورية بنين التي لديها مستوى دخل مماثل أيضًا لغانا لديها ثلث البنوك الموجودة في غانا لكل فرد من البالغين.

ومن بين الخدمات المالية التي تحسنت في غانا خدمة دمج أجهزة الصراف الآلي بين تسعة بنوك في الدولة بما في ذلك بنك “ستاندرد تشارترد” وبنك “زينيث” مما يتيح للعملاء استخدام بطاقاتهم المصرفية في أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك المختلفة. كما قام بنك “باركليز” بالإعلان عن توفير خدمة الإيداع من خلال أجهزة الصراف الآلي، مما يساعد على الحد من طوابير الانتظار الطويلة في البنوك. ورغم هذه الخدمات إلا أن هذه الجهود لا تزال غير كافية، فالبنوك في غانا تمتلك رأس مال قليل ولا تزال غير قادرة على تلبية الطلب المتزايد من قطاعات الاتصالات والنفط والطاقة والتعدين، لذلك هناك حاجة إلى الاستثمار في القطاع المصرفي في غانا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء.

  1. العقارات

تشهد أكرا عاصمة غانا وضواحيها زيادة كبيرة في بناء العقارات بفضل تدفق السيولة من جانب المستثمرين الأجانب، وسوف تؤدي التحسينات الخاصة بتمويل المستهلكين والرهون العقارية في القطاع المصرفي إلى زيادة الفرص المتاحة للعقارات السكنية والتجارية، مما يمثل فرصة استثمارية كبيرة.

  1. الصناعة

على الرغم من أن غانا أكثر تقدمًا من العديد من الدول الإفريقية، إلا أنها لم تستخدم إمكاناتها بشكل كامل حتى الآن، فعلى سبيل المثال تفشل صناعة خطوط الأنابيب لقطاع الغاز والنفط في تلبية الطلب في الوقت المناسب وبجودة عالية.

ويشكو العاملون في قطاع الصناعة أن مثل هذه الأشياء الصغيرة يمكن أن تؤثر على الصناعة وتبطىء العديد من المشروعات، إلا أن هذه الشكاوى لا ينبغي أن تمنع المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في غانا، إذ يتسم القطاع الصناعي في غانا بإمكانات هائلة لكن ينقصه فقط رأس المال الكافي. ومن المتوقع أن تقل واردات غانا من المواد الكيميائية الزراعية والمنتجات الزراعية بمرور الوقت، كما أن لدى غانا إمكانات كبيرة في قطاع تصنيع السيارات وغيرها من المنتجات التي تجعل هذا القطاع الصناعي جاذبًا للكثير من المستثمرين.

  1. الخدمات

لاتزال غانا تحتاج إلى الخدمات في جميع المجالات، إذ تحتاج إلى مرافق تعليمية لتلبية الحاجات المتزايدة للقطاع الخاص، كما فشلت الخدمات الطبية في توفير رعاية جيدة ويضطر الأجانب والسكان المحليون إلى السفر خارج البلاد من أجل الحصول على رعاية طبية. وإلى جانب ذلك فإن خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليست كافية لتلبية الاحتياجات المتزايدة لشركات القطاع الخاص من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى شركات الغاز والنفط.

  • وقد يؤدي عدم الاستثمار في المجالات السابقة إلى تراجع النمو الاقتصادي في الدولة، لذلك من المهم أن يستفيد المستثمرون من الطفرة في قطاع النفط والغاز ويضخون أموالهم في هذا القطاع الذي سيعود عليهم بأرباح كبيرة.

كشف تقرير للمجلس التصديرى للكيماويات، انخفاض واردات مصر من غانا عام 2018 لتسجل 10.5 مليون دولار مقارنة بـ 11 مليون دولار عام 2017، فيما شهدت الصادرات المصرية إلى غانا تطوراً ملحوظا، حيث بلغت قيمتها 90.6 مليون دولار مقابل 63.3 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 43%

وأشار التقرير إلى أن  حجم التجارة بين البلدين سجل 101.2 مليون دولار عام 2018 مقارنة بـ 74.4 مليون دولار عام 2017 بزيادة قدرها 36 %، وتظهر الإحصاءات المصرية أن غانا هى رابع سوق فى أفريقيا يستقبل الصادرات المصرية بعد كل من كينيا ونيجيريا وأثيوبيا.

وتشهد العلاقات المصرية الغانية تطور ملحوظ، وتعمل عدة شركات مصرية فى السوق الغانى، على رأسها شركة المقاولون العرب وشركة النصر للاستيراد والتصدير وشركة السويدى للكابلات والسويدى للعدادات الكهربائية وشركة وادى دجلة وشركة يوروجيت الإستثمارية وشركة هيرمس.

انخفضت واردات مصر من غانا فى عام 2018 لتصل إلى 10.5 مليون دولار عام 2017، ونرصد فيما يلى 5 معلومات عن التبادل التجارى بين مصر وغانا وفقا لما أعلن المجلس التصديرى للكيماويات مؤخرا أن  واردات مصر من غانا عام 2019 سجلت 10.5 مليون دولار فى حين بلغت 11 مليون دولار عام 2018. بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى غانا 90.6 مليون دولار مقابل 63.3 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 43%. حجم التجارة بين مصر وغانا سجل 101.2 مليون دولار عام 2018 مقارنة بـ 74.4 مليون دولار عام 2017 بزيادة قدرها 36 %. غانا هى رابع سوق فى أفريقيا يستقبل الصادرات المصرية بعد كل من كينيا ونيجيريا وأثيوبيا. أهم الشركات المصرية العاملة فى السوق الغانى هى شركة المقاولون العرب وشركة النصر للاستيراد والتصدير وشركة السويدى للكابلات وشركة وادى دجلة.

انواع التأشيرات للسفر الى غانا

هناك اربع انواع لتأشيرات السفر الى غانا وهما تأشيرة العمل وتأشير الدراسة وتأشيرة السياحة وتأشيرة العبور وتشترك كل منها فى عدد من المتطلبات بالاضافة الى بعض الطلبات الاخرى المتعلقة بكل تأشيرة والطلبات المشتركة هى ملأ نموذج طلب التأشيرة ودفع رسوم طلب التأشيرة، وتقديم اثبات للهوية او جواز سفر سارى المفعول لمدة 6 اشهر من وقت  دخول غانا، وتقديم 4 صور لجواز السفر على الا يزيد عمر هذه الصور عن 6 اشهر.

  • تأشيرة العمل فى غانا

اذا كنت من الاشخاص الذين يقدمون للعمل فى دولة غانا يجب عليك التقديم للحصول على هذه التأشيرة وبالاضافة الى الطلبات المذكورة فى الاعلى والتى تشترك فيها جميع التأشيرات يتطلب الامر منك تقديم طلبات اضافية وهى :

البيانات المصرفية الحالية الخاصة بك .

إثبات ما يغطى تأمين السفر .

اثبات حجز الفندق الخاص بإقامتك وإثبات حجز الرحلة .

بالاضافة الى الطلبات التالية يجب ان يكون لديك مراجع اعمال من الشركة التى تعمل بها بما فى ذلك خطاب يوضح طلبك ويدعمه ويتعين على الشركة التى تعمل بها تقديم العديد من المستندات بما فى ذلك التخليص الضريبى .

تتوفر تأشيرة العمل كتأشيرة واحدة او تأشيرة متعددة وتكون صالحة لمدة شهر واحد او 3 أشهر او 6 أشهر او سنه واحدة .

يتم اصدار تأشيرة العمل فى غضون 10 ايام عمل وتكون تكلفة تصريح العمل بدون حصص 500 دولار امريكى .

  • تأشيرة الطلاب فى غانا

اذا كنت ترغب فى الدراسة فى احد المؤسسات الغانية يجب عليك التقديم لطلب الحصول على تأشيرة طالب اولا ويجب عليك تقديم الطلبات التالية :

جواز سفر سارى المفعول او وثيقة سفر .

خطاب من احد المؤسسات الغانية يشير بقبولك للدراسة فى هذه المؤسسة .

اثبات انه يمكنك تحمل رسوم الدورات .

ان يكون قد تم الموافقة على دورتك الدراسية من مؤسسة غانية .

دليل على الاقامة المحلية .

ما يثبت الدعم المالى الخارجى .

  • تأشيرة السياحة الى غانا

اذا كنت ترغب فى السفر الى غانا فيجب عليك التقديم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية ويجب ان تكون على علم بان هذه التأشيرة تكون محدودة المدة بالاضافة الى ذلك يكون عليك مغادرة البلاد قبل انتهاء المدة المحددة على التأشيرة وعلى غرار تأشيرة العمل يمكنك التقديم على تأشيرة سياحية لمدة شهر او 3 أشهر او 6 أشهر او سنه كما يمكنك الاختيار بين تأشيرة الدخول الفردى او تأشيرة الدخول المتعددة .

  • تأشيرة العبور فى غانا

تأشيرة العبور هى تأشيرة لمدة 48 ساعة اى يومين فقط لا يمكنك البقاء فى غانا لاكثر من المدة المحددة وتتيح لك هذه التأشيرة البقاء فى دولة غانا لمدة 48 ساعة فقط سواء اثناء سفرك او عمل تبديل أثناء سفرهم وقد يتطلب الامر منك اذا كنت تتنقل بين منائين مختلفين فى غانا او مطرين تقديم بيانات الى السلطات الغانية التحقق من صحاتها ويستغرق اصدار هذه التأشيرة 10 ايام تقريبا وتبلغ سعر هذه التأشيرة 20 دولار امريكى ولا يحتاج مواطنى الإكواس بطلب للحصول على هذه التأشيرة .

كيفية الهجرة الى غانا

الحصول على تأشيرة دخول قبل السفر الى غانا

يتعين على اى اجنبى يريد الدخول الى دولة غانا الحصول على تأشيرة مما يعطى للاجنبى شرعية على اقامته داخل البلاد وعلى ذلك لا يمكن لاى اجنبى دخول غانا بدون تأشيرة والا يكون الشخص معرض للعديد من المخاطر وننصح بالتقديم على طلب التاشيرة قبل السفر بشهر تقريبا لان عادة ما تأخذ الاجرائات وقت طويل وللتقديم لطلب التأشيرة يمكنك الاتصال بمقر ادارة خدمات الهجرة فى غانا او عن طريق المكتب الاقليمى كما يمكنك ايضا المرور عبر سفارة او قنصلية غانا فى بلدك وهذا الخيار يوفر عليك الكثير من الاجرائات والوقت اما اذا كنت من احد مواطنى بعض الدول او تحمل جواز سفر معين فلا تحتاج للحصول على تأشيرة دخول اثناء سفرك الى غانا.

الاجانب الذين يعملون فى خطوط النقل الجوى المباشر. ومواطنى الدول الاتيه لا يحتاجون لتأشيرة دخول الى غانا البرازيل ايران المانيا وكوبا وجنوب افريقيا والسعودية والمنطقة الادارية الخاصة  بهونج كونج .

المواطنون الذين يحملون جواز سفر دبلوماسى لفترة محدودة . والاجانب الذين يحملون جواز سفررسمى للاتحاد الافريقيى او الجماعات الاقتصادية .

مواطنى الدول الاربعة عشر من غرب افريقيا المشركة فى الجماعة الاقتصادية لا يطلب منهم تأشيرة لاقامة فى غانة فترة قصيرة . ومواطنو دول الكومنولث شرق وجنوب إفريقيا (ملاوي – ليسوتو – زيمبابوي – تنزانيا – أوغندا – سوازيلاند – بوتسوانا ) . ومواطنى الدول التالية : مصر وكينيا وماليزيا وسنغافورة وترينيداد وتوباغو

كيفية تمديد فترة اقامتك فى غانا

اذا كنت تريد تمديد فترة اقامتك فى غانا فيجب عليك تجديد التأشيرة الخاصة بك قبل انتهاء مدتها حتى لا تعرض نفسك المخاطرة وتوقيع الغرامة عليك حتى تقوم بتجديد التأشيرة ومن اجل تمديد فترة إقامتك فى غانا يجب عليك تقديم طلب الى مقر الهجرة او المكتب الاقليمى فى غانا سيتطلب الامر منك تقديم بيان مكتوب يتضمن سبب رغبتك فى تمديد فترة اقامتك وإثبات انك تنوى الاستثمار فى غانا وما يثبت انك تخطط العودة الى بلدك بعد الانتهاء من عملك وتقديم سورة من جواز السفر الخاص بك واستمارة طلب مكتملة بالاضافة الى جواز سفر سارى المفعول ودفع رسوم المعالجة .

فى غانا جمهورية ناهضة تسعى للتنمية والتقدم بخطى واسعة مثل الكثير من الدول الأفريقية، وغانا غنية بالموارد والفرص، لكنها تحتاج إلى استثمارات، لديها ثروات هائلة زراعية وتعدينية وأراض بكر شاسعة تفتح بابها للاستثمار، فى غانا استثمارات من دول كثيرة، تسعى للاستثمار هناك، وبالطبع هناك استثمارات مصرية فى التعدين واستخراج الذهب تحديدا، وأيضا استثمارات زراعية، هناك فرص استثمارية كبيرة، خاصة قد قطعت غانا خطوات واسعة نحو إرساء تجربة ديموقراطية ظاهرة، تفتح الباب أمام الاستثمارات الخارجية التى تصل إلى نظام مؤسسى.

797 total views, 1 views today

عن نورهان جمال

شاهد أيضاً

توقف نمو مبيعات التجزئة في البرازيل

ارتفعت مبيعات التجزئة البرازيلية في أكتوبر للشهر السادس علي التوالي ، وأظهرت الأرقام الرسمية اليوم …

error: Content is protected !!