الرئيسية / الخليج / سلطنة عمان / “الإسكان”: 32 ألف معاملة في القطاع العقاري خلال يناير

“الإسكان”: 32 ألف معاملة في القطاع العقاري خلال يناير

قال سعادة عبدالله بن سالم المخيني أمين السجل العقاري بوزارة الإسكان إن قيمة العقود المتداولة خلال يناير الماضي بلغت أكثر من 167 مليون و286 ألف ريال عُماني في حين بلغت الرسوم المحصلة أكثر من 6 ملايين و598 ألف ريال عماني، مشيراً إلى أن إجمالي أعمال النشاط العقاري بلغت 31975 تصرفا خلال الشهر نفسه، شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والقسمة والانتفاع بالإضافة إلى التأشيرات.

وقال المخيني إنَّ إجمالي قيمة عقود البيع بلغت أكثر من 60 مليون و100 ألف ريال عُماني من خلال 4592 تصرف بيع على مستوى محافظات السلطنة فيما بلغت الرسوم المحصلة عن البيع أكثر من مليونين و511 ألف ريال عُماني.

وأضاف سعادة أمين السجل العقاري أن تصرفات البيع في محافظة شمال الباطنة سجلت النسبة الأعلى مقارنة ببقية محافظات السلطنة خلال الشهر الماضي، لافتاً إلى أنَّ إجمالي قيمة عقود الرهن بلغت أكثر من 103 ملايين و823 ألف ريال عماني من خلال 1087 تصرف رهن على مستوى محافظات السلطنة فيما بلغت الرسوم المحصلة عن الرهن 765 ألفا و925 ريالا عمانيا وكانت النسبة الأعلى في تصرفات الرهن في محافظة مسقط.

وقال سعادته إنَّ قيمة عقود المبادلة بلغت أكثر من 3 ملايين و361 ألف ريال عُماني في حين بلغت الرسوم المحصلة عنها 66 ألفاً و974 ريالا عمانيا من خلال إبرام 156 عقد مبادلة كان نصيب محافظة شمال الباطنة 36 عقد مبادلة وهو الأعلى على مستوى المحافظات.

وأشار سعادة المخيني إلى أنَّ يناير الماضي شهد إصدار 22079 سند ملكية بما فيها الملكيات الصادرة لأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً إلى أنَّ إجمالي عدد الملكيات الصادرة لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي وفقا لضوابط تملك العقار بالسلطنة بلغت 61 سند ملكية للمتملكين الخليجيين، حيث جاء مواطنو دولة الكويت في المرتبة الأولى بين عدد المتملكين بعدد 34 متملكا.

واختتم سعادة عبدالله بن سالم المخيني أمين السجل العقاري بالوزارة بقوله إن عدد القطع الجديدة المسجلة لأول مرة خلال شهر يناير الماضي بلغت 4739 قطعة أرض منها 3935 قطعة أرض للاستعمال السكني و84 قطعة أرض للاستعمال السكني التجاري و52 قطعة أرض للاستعمال التجاري و22 قطعة أرض للاستعمال الصناعي و643 قطعة أرض للاستعمال الزراعي و3 قطع أراض للاستعمال الحكومي.

 1,061 total views,  4 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

“الزراعة”: جميع المنتجات متوافرة في سوق الموالح المركزي

أكَّدت وزارة الزراعة والثروة السمكية -مُمثلة بالفريق المكلَّف بمتابعة الحركة التجارية للخضراوات والفواكه- إنَّ جميع …

error: Content is protected !!