الرئيسية / أخبار متنوعة / أخبار صحفية / المركزي النرويجي يحذر من التدخل في السياسة النقدية

المركزي النرويجي يحذر من التدخل في السياسة النقدية

حذر محافظ البنك المركزي النرويجي، السياسيين من التدخل أكثر من اللازم في صندوق الثروة السيادية الضخم في البلاد ومن الإفراط في الإنفاق على ثروتها النفطية.

وجدد محافظ البنك المركزي النرويجي أوستين أولسن، في خطابه السنوي إلى النخبة السياسية والتجارية في البلاد، تحذيراته من أنه ينبغي على الساسة مقاومة الإدارة الصغرى لصندوق الثروة السيادية البالغ 1.2 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم.
وتأتي تعليقاته بعد سلسلة من المبادرات السياسية على مدى السنوات الماضية لتغيير ولاية الصندوق بشأن قضايا تتراوح من تغير المناخ إلى المقامرة.

وقال أولسن وفقًا لنسخة من خطابه: «سيتم استثمار رأس المال بهدف واحد – وهدف واحد فقط: أعلى عائد ممكن بمخاطر مقبولة”.
“إذا كانت هناك عدة أهداف مختلفة، فيجب أن يتم موازنة بعضها البعض. ستكون هذه مهمة شاقة لمدير الاستثمار».

وأسقط زعيم حزب العمال النرويجي المعارض، أكبر مجموعة سياسية في البلاد، قنبلة العام الماضي عندما قال إنه ينبغي اعتبار الصندوق «أداة سياسية» والتركيز أكثر على الطاقة الخضراء.
يستثمر الصندوق نفسه بالفعل وفقًا لمجموعة واسعة من الإرشادات الأخلاقية، وقد أعرب بعض السياسيين والبيروقراطيين عن مخاوفهم من أن ينظر إليهم على أنهم ناشطون بشكل متزايد.

وتم تفسير تحذير أولسن على نطاق واسع على أنه رد على زعيم حزب العمل جوناس غار ستور ، الذي يمكن أن يتولى منصب رئيس الوزراء بعد انتخابات العام المقبل وفقا لاستطلاعات الرأي الحالية.

وأنشئ الصندوق، الذي تديره وحدة تابعة للبنك المركزي ، في التسعينيات لمساعدة الدولة الغنية بالنفط على تجنب الانهاك الاقتصادي عن طريق تحويل دخلها من الوقود الأحفوري إلى استثمارات خارج حدودها.
لقد جلبت تلك الاستثمارات – في الأسهم والسندات والعقارات في الآونة الأخيرة – عائدات هائلة لدرجة أن الصندوق يبلغ الآن أكثر من 10.7 تريليون كرون (1.2 تريليون دولار).

 482 total views,  4 views today

عن Omar hegazy

شاهد أيضاً

وزير الإسكان: قبول سداد المستحقات المالية على الوحدات والأراضى عن طريق التحويل من جميع البنوك

المستحقة خلال شهر إبريل بالمدن الجديدة:وزير الإسكان: قبول سداد المستحقات المالية على الوحدات والأراضى عن …

error: Content is protected !!