الرئيسية / الخليج / البحرين / تحقيقات : البحرين في ميزان الكورونا

تحقيقات : البحرين في ميزان الكورونا

Hits: 1

توقعات البحرين في 2020 قبل “كورونا”

 

توقعت بيانات صدرت عن البنك الدولي 2019 أن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي للبحرين 2.2 % في عام 2020، مشيرة إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي للمملكة في العام الجاري 2019 سيكون عند 2 %. وبيّن تقرير البنك الدولي عن توقعاته للنمو في الاقتصاد العالمي لشهر يونيو 2019، أن إجمالي الناتج المحلي  للبحرين سيصل الى نسبة 2.8 % في العام 2021.

وذكر التقرير أن نمو التجارة العالمية في العام 2019، على وجه الخصوص، تم تعديله بالانخفاض بواقع نقطة مئوية كاملة، ليصل إلى 2.6 %، وهو الأضعف منذ الأزمة المالية العالمية.

من جهته، قال مدير مجموعة آفاق النمو في البنك الدولي آيهان كوس إن التوقعات الحالية البالغ نسبتها 2.7 %  للنمو العالمي في العام 2020 قد يتم تخفيضها بواقع نقطة مئوية كاملة لتصل إلى 1.7 % إذا ما استمرت التوترات التجارية في التصاعد.

 

انخفاض النمو في الاسواق الناشئة 4 % 

 

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن ينخفض النمو بين الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات ليصل إلى 4 % في العام 2019، حيث يواجه عدد من الاقتصادات تأثير الضغوط المالية وحالة عدم اليقين السياسي. ومن المتوقع أن ينتعش النمو إلى 4.6 % في العام 2020.

 

وتوقع رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي أن يحافظ الاقتصاد البحريني خلال 2020 على نفس معدل النمو المحقق في 2019، مشيرا إلى أن التوقعات الرسمية تؤكد أن الناتج المحلي الإجمالي للبحرين سينمو بنسبة 2.3%، بدعم من نمو القطاع غير النفطي، الذي من المتوقع أن يحقق نمواً قدره 2.8% العام الجاري و3.2% العام المقبل.

يذكر أن ميزانية البحرين تقدر سعر خام النفط عند 65 دولاراً للبرميل فى 2019، و62 دولاراً للبرميل في 2020.

أما بالنسبة للتضخم، فمن المرجح أن ترتفع معدلاته من 2.1 بالمائة في عام 2018، إلى 2.8 بالمائة بنهاية 2019، في حين تتباطأ وتيرته بحلول 2020

يشار إلى أن مملكة البحرين طبقت فعلياً ضريبة القيمة المضافة منذ مطلع عام 2019، بنسبة 5 بالمائة على السلع والخدمات مما يزيد من معدلات التضخم.

 المنتجات الصينية تشكل نسبة كبيرة جدا من حجم السوق البحريني، إذ بلغ حجم واردات البحرين من الصين في عام 2019 حدود 776.6 مليون دينار بحريني، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام نفسه حوالي 895.871 مليون دينار.

 

هبطت بورصة البحرين خلال الأسبوع، مدفوعة بتأثيرات تفشي انتشار فيروس كورونا.

ووفقاً لبيانات السوق، انخفض المؤشر بنسبة 1.93 بالمائة، بما يُعادل 27.78 نقطة.

وهبطت قطاعات الصناعة، والخدمات، والاستثمار، والبنوك التجارية بنسب 5.11 بالمائة، و3.40 بالمائة، و3.20 بالمائة، و0.72 بالمائة على الترتيب.

وكانت أبرز الأسهم الخاسرة سهم مجموعة جي إف إتش المالية، المُدرجة أيضاً في بورصة الكويت، وسوق دبي المالي بنسبة 20.23 بالمائة، وسهم المصرف الخليجي التجاري، المُدرج في بورصة دبي بنسبة 7.69 بالمائة.

وانخفضت أحجام التداول بنسبة 69.90 بالمائة إلى 24.28 مليون سهم، مُقابل 80.68 مليون سهم، بينما هبطت قيمة التداول بنسبة 64.16 بالمائة إلى 4.97 مليون دينار بحريني، مُقابل 13.87 مليون دينار بحريني.

وقد انخفض سعر النفط في منتصف مارس الى 0.2 دولار امريكي



الائتماني لدول الخليج بعد تفشي كورونا وهبوط اسعار النفط :

التصنيف : تأكيد عند (B+ / B)

النظرة المستقلبي : مستقرة

الوصف : مخاطر مرتفعة

  

 هل ستقترض البحرين مليار دولار بعد تعليق خطط سندات؟
 

تجري البحرين محادثات مع بنوك للحصول على قرض بنحو مليار دولار بعد تعليق خطط البلد الخليجي لإصدار سندات دولية بسبب الأوضاع السيئة بالسوق، يسعى المنتج الصغير للنفط، الحاصل على تصنيف “عالي المخاطر” من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى، للحصول على التمويل وسط تراجع أسعار النفط العالمية الذي يلحق الضرر بموارده، كانت البحرين حصلت على حزمة إنقاذ من بعض حلفائها الخليجيين الأكثر ثراء في 2018 لتفادي خطر أزمة ائتمانية بعدما أدى تراجع في أسعار النفط لمدة طويلة لوصول الدين العام إلى نحو 93 بالمئة من الناتج الاقتصادي السنوي.

وأفادت ثلاثة مصادر مطلعة أن البحرين بدأت الآن محادثات مع مجموعة صغيرة من البنوك ذات العلاقة لجمع نحو مليار دولار من خلال قرض، ولم ترد المنامة على طلب للتعليق وسيحمي الحصول على قرض البحرين جزئيا من مطالبات المستثمرين بأسعار فائدة أعلى، وقال أحد المصادر “قرض في هذه السوق يكون أسرع وأسهل… يمكنك أيضا من تجنب العروض الترويجية التي باتت عسيرة في هذه الأيام بسبب تعطيلات السفر“.

وارتفعت عائدات سندات البحرين الدولية المستحقة في 2047 أكثر من 60 بالمئة منذ انهيار اتفاق على كبح إنتاج النفط بين أوبك ومنتجين من خارجها في السادس من مارس آذار مما أدى لهبوط أسعار النفط، وبحسب بيانات رفينيتيف، بلغت عائدات السندات الحكومية المستحقة في 2047 9.9 بالمئة، ارتفاعا من ستة بالمئة في السادس من مارس آذار، ويتعرض الدينار البحريني، المربوط بالدولار، لضغوط في سوق العقود الآجلة.

وقالت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية هذا الشهر إن البحرين من دول الشرق الأوسط الأكثر انكشافا على تراجع السياحة بسبب تفشي فيروس كورونا، وأضافت “السبب الرئيسي هو تقديرنا المنخفض جدا للاحتياطيات القابلة للاستخدام في الدولة، مما يضاعف أثر أي تراجع في إيرادات ميزان المعاملات الجارية” وقالت البحرين إنها تريد تحقيق ميزانية بلا عجز بحلول 2022 في إطار برنامج إصلاحات مالية مرتبط بحزمة الإنقاذ التي تلقتها في 2018 من السعودية والكويت والإمارات بعشرة مليارات دولار.

يذكر أن دولة البحرين أعلنت عن وصول الاصابات الى 241 اصابة مؤكدة ..

 1,136 total views,  1 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

مقترح بتخصيص أرض لإنشاء “نادي مدينة حمد الرياضي”

Hits: 1كشف عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثامنة الشمالية ياسين زينل عن تقديمه مقترحاً بتخصيص …

error: Content is protected !!