الرئيسية / الخليج / البحرين / النظام الإيكولوجي ركيزة التحول الرقمي في البحرين

النظام الإيكولوجي ركيزة التحول الرقمي في البحرين

تُبنى مجتمعات المستقبل على أنظمة ذكية تقوم على أحدث شبكات الاتصالات، ويشمل ذلك المنازل الذكية والخدمات الحكومية الرقمية والسيارات الذاتية القيادة وصولاً إلى رحلات الفضاء الخارجي. لكن بلوغ هذه الغاية يتطلب جهدا حثيثا لتسليح الشباب بالعلم والمهارات المطلوبة، لا ليتمكنوا من العيش في تلك المجتمعات الذكية المتصلة بالكامل فحسب، بل ليسهموا في بناء تلك المجتمعات ويكونوا روادها وقادتها.

تشهد مشاريع التحول الرقميّ زخما كبيرا في بلدان الشرق الأوسط بهدف تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المجتمعية. وتعتبر رؤية البحرين 2030 خير مثال على ذلك؛ إذ لا يخفى على أحد الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في دفع مملكة البحرين نحو تحقيق طموحاتها المتمثلة في تعزيز مبادئ التنافسية العالمية، والاستدامة، والعدالة، وتمكين المجتمع.

وتحرز مملكة البحرين تقدما ملحوظا تجاه بناء مجتمعٍ ذكي متصل بالكامل؛ إذ تعتمد الهيئات الحكومية البحرينية الخدمات الرقمية المتصلة في إطار استراتيجية الحكومة الإلكترونية الوطنية؛ وتستعد شركات الاتصالات لنشر شبكة الجيل الخامس وتشغيلها؛ بالإضافة إلى استخدام التقنيات الرقمية في أغلب مؤسسات القطاع الخاص.

وعلى الرغم من ذلك، تعاني منظومة تقنية المعلومات والاتصالات نقصا في أعداد الكوادر وذوي الخبرات من المتخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات الذين يشكلون ركيزة أساسية لا يمكن بدونها تحقيق الطموحات الرقمية للمنطقة، أو مواصلة مسيرة التقدم. كما تبدو الحاجة ملحّة إلى جسر الفجوة بين التعليم النظري لتقنية المعلومات والاتصالات في القاعات الدراسية والمهارات الحقيقية اللازمة لسوق العمل.

وفي هذا الصدد لا تدخر هواوي جهدا في إيجاد حلول لهذه العقبات وذلك بإطلاق برامج ومبادرات مثل مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، التي تهدف إلى رعاية المواهب المحلية الواعدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، والتي تُجرى بالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص لتحديد الكوادر التي ستقود مسيرة تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المستقبل ودعم هذه الكوادر وتنمية مهاراتها.

وتتمثل الغاية من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في تعزيز التنافسية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى البلاد، وتحسين فرص العمل المتاحة للطلاب في المجال من خلال ردم الفجوة بين التعليم النظريّ في القاعات الدراسية وبين ما يحتاج إليه سوق العمل من مهارات عملية. كما تشجع المسابقة على تبادل المعرفة، وتقدم للمشاركين تدريبا عمليا لتنمية مهاراتهم في منشآت هواوي المتطورة، مع توفير فرصة الفوز بجوائز مادية والسفر إلى مقر هواوي الرئيسي في مدينة شينزن في الصين.

وقد قدمت المواهب البحرينية الشابة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات أداءً مشرفا في المسابقة في السنوات الماضية؛ إذ حصل الفريق الذي مثّل مملكة البحرين في نسخة عام 2018، الذي كان مكونا من طلاب من مختلف جامعات البحرين، على جائزة الأداء المتميز خلال جولة التصفيات النهائية في الصين. وبلغ عدد المشاركين من البحرين في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في العام الماضي أكثر من 150 مشاركا. وأقيمت المسابقة تحت رعاية الوزير المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، وبدعم مباشر من مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل «تمكين»، إضافة إلى الدعم المباشر من جامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين، والجامعة الأهلية، وجامعة AMA الدولية. 

غنيٌّ عن الذكر أن هذه المسابقة قادرة على إلهام جيلٍ من محترفي العلوم المستقبلية التي تشمل التكنولوجيا والهندسة والرياضيات إذ تقع على عاق هؤلاء مسؤولية قيادة مسيرة الابتكار والتطوير للتقنيات الثورية مثل شبكات الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، وغيرها من التقنيات المستقبلية التي لم نتوصل إليها بعد. علاوة على ذلك، تسهم المسابقة في بناء نظامٍ إيكولوجي للمواهب الذي تطمح هواوي إلى بنائه، والذي سيفي بالمتطلبات المعرفية الهائلة لهذا القطاع.

وتأمل هواوي في بناء نظامٍ إيكولوجي منفتح، وتعاوني، ومستدام لتقنية المعلومات والاتصالات يعمل على دعم مسيرة التحول الرقمي وبناء المستقبل. ويجسد هذا الطموح إيماننا القوي بضرورة بناء هذا النظام بدقة والتشجيع على تبادل المعارف والخبرات، وجسر الفجوة الرقمية بين المحترفين في مجال التكنولوجيا وغير الملمّين بها، وتعزيز الشمول الرقمي. وتتمثل غايتنا الأسمى من وراء ذلك في دعم الحكومات لتحقيق هدفها في إعداد الكوادر المستقبلية التي ستتولى مسؤولية تحقيق الخطط والرؤى الوطنية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، والتي ستثمر جهودها ومساعيها في النهاية بناء اقتصاد متنوع ومستدام قائم على المعرفة.

 478 total views,  1 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

بتلكو تدشن باقات موبايل غير المحدودة لقطاع الأعمال

أعلنت شركة بتلكو، عن تدشين باقات موبايل جديدة لقطاع الأعمال والمؤسسات، مصممة لتلبية الاحتياجات والمتطلبات …

error: Content is protected !!