الرئيسية / مقالات / الســــــــاعة المنقـــذة

الســــــــاعة المنقـــذة

هل سمعت عن الــ smart watch ؟ هل تفكر مؤخرًا في ما إذا كان عليك شراء ساعة ذكية أم لا؟ ربما كنت تتساءل أيضًا إذا كنت سوف تستخدمها بشكل يومي أم أنها ستوضع في نهاية المطاف في الدرج ولن تخرج من هذا المكان لفترة طويلة.
دعني قبل أن أكتب شيئاً عنها أذكر لك حدثاً حصل منذ أسابيع ..
أنقذت خاصية توقُّع وكشف السقوط في ساعة آبل، وهي خاصية متوفرة في الجيل الرابع من الساعة الذكية، حياة رجل بعد سقوطه من دراجته وفقدانه الوعي إثر ارتطام رأسه بالصخور.إذ اتفق الأب وابنه على ركوب الدراجة في الجبال وقبل ساعة من موعد اللقاء، وصلت رسالة من ساعة الوالد إلى الإبن الذي كان ضمن قائمة الطوارئ في الساعة تخبره بأنه تعرَّض لسقوط قاسٍ، وأرسلت معه خريطة لموقعه. ذهب غابي إلى مكان الخريطة فوجد أن والده كان مصاباً ومغشياً عليه بالموقع، قبل أن تقوم سيارة الإسعاف الذي ارسلت ايضاً الساعة انذاراً لها بنقله للمستشفى، فوصلته رسالة جديدة تخبره بالموقع الجديد لوالده في المستشفى.. يتضمن الجيل الرابع من ساعة آبل والإصدارات الأحدث ميزةَ اكتشاف السقوط، إذ تقوم بالاتصال بخدمات الطوارئ في حال سقوط صاحبها وعدم إغلاقه التنبيه في غضون دقيقة. ولتعمل الميزة يجب ملء البيانات بشكلٍ جيد، لضمان إخطار جهة الاتصال برسالة نصية وخريطة لموقع الساعة وقت السقوط.
واستخدمت ساعة آبل لحل أكثر من جريمة قتل , وتعمل Apple Watch بواسطة WatchOS ، ويجب اقترانه بهاتف آيفون 5 أو الهواتف الأحدث مع تثبيت تطبيق Apple Watch عليه. لهذا السبب، من المهم فحص كل من الساعة وجهاز iPhone المقترن.
ويمكن أن تتلقى Apple Watch إشعارات ورسائل ومكالمات هاتفية من جهاز آيفون الخاص بالمستخدم، ويمكن استخدامها مع Apple Pay لدفع ثمن السلع والخدمات.وبالطريقة نفسها التي يتبعها الطب الشرعي في نظام IOS، بإمكان تعقُّب ساعة آبل تقديم بيانات جنائية مهمة.
انها التكنولوجيا في عصرها الذهبي ..
التي بتطورها أصبحت تستخدم كجهاز طبي محمول في اليد يقيس ضغط الدم و الحركة ودقات القلب و الجهد وخصائص عديدة بالجسم حتى ساعات نومك بعمق .. وتسخدم أيضاً كهاتف مصغر تستطيع منه أن تربطه بهاتفك فترد على المكالمات و ترسل الرسائل وتتعامل مع جميع التطبيقات من غير حاجةَ لإخراج هاتفك من جيبك حتى أنها تعمل كخريطة بخاصية الــ GPS.. و بالقصة المذكورة قد استخدمت أيضاً للطوارئ والتحقيقات ..
يمكنك تحديد ما إذا كانت الساعات الذكية سترتقي لمستوى توقعاتك من عدمه من خلال مجموعة من السلبيات والإيجابيات .. فاليوم أصبحت للساعات الذكية الكثير من الخصائص والتطورات وتشتد المنافسة بين العديد العلامات التجارية التي تجذب المستهلك .. كشركة Apple ,Samsung ,Hawaii , LG بالإضافة العديد من مصممين الساعات التقليدية Tag Heuer , Pebble ,Martian , Fossil ويعد الهدف الرئيسي من الساعات الذكية أن تقدم للمستخدم دعم يوفر الوقت مع اختلاف التصاميم والمميزات ..
انها ثورة أن يصبح في ساعاتك ادارة لخدمات كثيرة و في تطور ليصل أن تدير أغلب اعمالك بلمسة واحدة في ساعة يدك..هل تخيلت يوماً ما هذا ؟!!
وفي تحليلات ودراسات السوق ظهر إن نمو الساعة الذكية مستمر فى الارتفاع مع المستهلكين”.
وتوضح الأرقام أن آبل باعت 5.7 مليون ساعة في الربع الثاني من هذا العام، بزيادة 50% على أساس سنوي ، مقارنة بـ 3.8 مليون شحنات في الربع الثاني من عام 2018. ونمت حصة أبل في سوق الساعات الذكية إلى 46% مقارنة بـ 44% خلال الربع نفسه من العام الماضي عام.
في المرتبة الثانية نجد سامسونج التي شحنت 2 مليون وحدة في الربع الثاني من 2019، ثم نجد شركة Fitbit في المرتبة الثالثة بإجمالي شحنات 1.2 وحدة، ويصل إجمالي مبيعات سوق الساعات الذكية ككل إلى 12.3 مليون وحدة عن نفس الفترة.


 2,052 total views,  1 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

سلسلة مبادرة لا نهضة الا بالصناعة 55 .. “التكنولوجيا تقتل الوظائف…ولكن”

بقلم : أ.د محمد احمد بصنويمنذ سنوات وأنا أنادي بضرورة أن نعي بأننا دخلنا الثورة …

error: Content is protected !!