الرئيسية / الدولية / أوروبا / النرويج تصدر نقود ورقية جديدة

النرويج تصدر نقود ورقية جديدة

هناك أسباب عديدة لإصدار نقود ورقية جديدة أو إدخال نقود معدنية جديدة. قد يكون السبب مكافحة التزييف أو الاستجابة لتأثيرات التضخم، ولكن ليس هناك شك في أنها أيضا فرصة لكي تقدم الدولة وجها جديدا لشعبها وللعالم. وفي حين لا يتغير علم البلد والنشيد الوطني، فإن نقوده الورقية يمكن أن تكون نافذة لتطور يحدث لا محالة. وفي هذه السلسلة الجديدة، تتناول مجلة «التمويل والتنمية» القصص وراء النقود حول العالم.
لم يبدأ تداول النقود الورقية في النرويج إلا في عام 2017 ولكنها وصفت بالفعل بأنها أروع نقود ورقية في العالم. ولكن ما الذي تقوله لنا هذه التصميمات الجريئة وعملية الاختيار نفسها عن هذا البلد من بلدان الشمال الأوروبي؟
تحتل النرويج المرتبة الأولى على العالم في أكثر من مجال. من الناحية الجغرافية، تصل أراضيها إلى عمق كبير في الدائرة القطبية الشمالية، وتأتي هذه الدولة البالغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة أيضا في قمة تصنيفات الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية.
بدأ البنك المركزي النرويجي في كانون الأول (ديسمبر) 2012 عملية طويلة لإصدار نقود ورقية جديدة، مشيرا إلى الحاجة إلى تحديث سمات مكافحة التزييف. وفي عام 2014، أطلق البنك المركزي مسابقة للوصول إلى تصميم يفي بالمتطلبات الأمنية والجمالية.
وعمل البنك المركزي النرويجي مع أعضاء لجنة تحكيم مكونة من مختلف مناحي الحياة، واتخذ خطوة غير معتادة واختار اقتراحين للمضي قدما بالإنتاج.
وسيتم إعداد الواجهة الأمامية للنقود الورقية وفقا لاقتراح قدمته شركة التصميم Metric System بعنوان “أماكن العيش في النرويج ” والواجهة الخلفية وفقا لاقتراح من شركة Snohetta Design بعنوان “جمال الحدود”. ويبدو أن هناك انسجاما في المزج بين الاقتراحين اللذين يتناولان “الأماكن” و”الحدود”. ويبدو أن عملية المنافسة المفتوحة العادلة التي انطوت على أكثر من فائز تعكس سمعة النرويج في مجالي الديمقراطية والشمولية.
وإلى جانب كون النرويج تجسيدا للديمقراطية، فإنها تعمل بالنظام الملكي الدستوري، ويعبر تطور نقودها الورقية عن نوع من التحول في تركيز مجتمعها. فقد صورت جميع النقود الأولى في أواخر القرن الـ19 الملك. وفي العقود الأخيرة، كرمت مواطنين بارزين في مجالي الفنون والعلوم، مثل الرسام إدوارد مونش. واختار البنك المركزي النرويجي أن يكون البحر موضوع النقود الورقية الجديدة.

 397 total views,  2 views today

عن Omar hegazy

شاهد أيضاً

بكين تحقق نموا في الاستثمارات في الشهور الثمانية الأولى

 ذكرت لجنة التنمية والإصلاح لبلدية بكين، أن المدينة حققت نمواً في استثماراتها خلال الشهور الثمانية …

error: Content is protected !!