الرئيسية / الخليج / الإمارات / ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الأول في 2019.. والسهم يصعد بداية التعاملات

ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الأول في 2019.. والسهم يصعد بداية التعاملات

ارتفعت الأرباح الفصلية لبنك أبوظبي الأول بنسبة 5% لتصل إلى 3.08 مليار درهم (838.60 مليون دولار)، ارتفاعا من 2.93 مليار درهم قبل عام. وجاءت النتائج قريبة من متوسط توقعات المحللين عند 3.70 مليار درهم. 

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي 0.6% في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، مدعوما بارتفاع أسهم بنك أبوظبي الأول بنسبة 0.8% إلى 15.7 درهم. وصعد السهم بنسبة 3.4% منذ بداية العام، وفقا لبيانات رويترز.

 وفي وقت سابق من العام توقعت أرقام كابيتال أرباحا للبنك بقيمة 3 مليارات درهم، كما توقعت المجموعة المالية هيرميس أرباحا 3.08 مليار درهم.

وعزى البنك أرباحه إلى ارتفاع الإيرادات من غير الفوائد بنسبة 34% لتصل إلى ملياري درهم. 

كما أوصى مجلس إدارة الشركة برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بتوزيع أرباح نقدية سنوية على المساهمين بواقع 74 فلسا للسهم، ليبلغ إجمالي قيمة التوزيعات 8.08 مليار درهم للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.. فيما حافظت المجموعة على رسملة قوية؛ حيث ارتفع معدل حقوق الملكية- الشق الأول بنسبة 13.5%، مقارنة بـ12.4% في عام 2018 وبما يتخطى المتطلبات التنظيمية. 

وعلى أساس سنوي، بلغ صافي أرباح مجموعة بنك أبوظبي الأول 12.5 مليار درهم خلال عام 2019 بارتفاع نسبته 4% مقارنة بـ12 مليار درهم خلال 2018.. فيما بلغت قيمة العائد على السهم الأساسي 1.10 درهم حسب النتائج المالية الصادرة اليوم عن البنك، وفقا لبيان نقلته وكالة أنباء الإمارات اليوم.

وسجلت الإيرادات التشغيلية للمجموعة 20.2 مليار درهم بارتفاع 4%؛ ما يعكس الأداء القوي لأعمال البنك الأساسية في ظل التحديات الراهنة، وحقق البنك مستوى سيولة قويا ومعدل تمويل جيدا، وبلغ معدل تغطية السيولة 129%. 

وبلغ معدل المصروفات إلى الإيرادات “باستثناء تكاليف الاندماج” 26.8%؛ ما يعكس ضبط التكاليف في ظل تواصل الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية إضافة إلى تخفيض نسبة المصاريف بعد عملية الاندماج إلى المستوى الأمثل قبل الموعد المحدد بلوغه بحلول نهاية 2020. 

وبلغت القروض والسلفيات 408 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وبنسبة 8% مقارنة بالربع الثالث من عام 2019 كما بلغت ودائع العملاء 519 مليار درهم بارتفاع نسبته 12% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وبنسبة 9% مقارنة بالربع الثالث من عام 2019. 

وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول: “يواصل بنك أبوظبي الأول تحقيق نتائج متميزة عاما بعد آخر منذ عملية الاندماج؛ على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة وتقلبات الأسواق المالية محليا وعالميا. وتؤكد هذه النتائج نجاح استراتيجيتنا التي ترتكز بشكل أساسي على تقديم أعلى مستوى من الخدمات المصرفية لعملائنا وأفضل العوائد لمساهمينا”. 

وأضاف: “منذ التزام البنك بتمويل المشاريع المستدامة بقيمة 10 مليارات درهم على مدار 10 سنوات، وحتى الآن ومع نهاية عام 2019، وبعد مرور 4 سنوات تمكن بنك أبوظبي الأول من تحقيق التزامه الكامل قبل الموعد بـ6 سنوات. ويؤكد هذا الأمر جدية البنك وعمله الدائم على تحقيق أهدافه قبل المواعيد المحددة لإنجازها. ومع استعدادات الإمارات للاحتفال باليوبيل الذهبي؛ يواصل بنك أبوظبي الأول جهوده لترسيخ مكانته كأحد الشركاء الرئيسيين لدعم أهداف التنمية المستدامة، والمساهمة في جعل العالم مكاناً أفضل لأجيال المستقبل”. 

من جانبه، قال عبدالحميد سعيد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: “تخطت إيرادات المجموعة حاجز الـ20 مليار درهم ويعود الفضل في تحقيق هذه النتائج المميزة إلى الأداء القوي لأعمالنا الأساسية على الرغم من ظروف السوق التنافسية، وانخفاض أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من العام”. 

 708 total views,  3 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عربياً والثالثة عالمياً في سرعة الإنترنت عبر المحمول

أظهرت بيانات موقع «سبيد تيست» لقياس سرعة الإنترنت، تصدر دول الإمارات العربية المتحدة متوسط سرعة …

error: Content is protected !!