الرئيسية / الشرق الاوسط / تركيا / أردوغان يعزل وزير النقل التركي

أردوغان يعزل وزير النقل التركي

فاد مرسوم رئاسي تركي ن بأن وزير النقل محمد جاهد طورهان عزل من منصبه. 

وعين رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، عادل كارا إسماعيل أوغلو ليتولى حقيبة وزارة النقل خلفا لـ”طورهان”، ولم يذكر المرسوم سببا للقرار، كما لم يورد تفاصيل أخرى.

وهوى احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي التركي بأكثر من 7 مليارات دولار خلال الأسبوع الماضي، وفقا لما كشفه التقرير الأسبوعي للبنك، الخميس.

وبحسب التقرير تراجع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي إلى مستوى 65.14 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي في 20 مارس الجاري، مقارنةً مع 72.47 مليار دولار في الأسبوع السابق عليه.

وبالتالي بلغت نسبة التراجع في الاحتياطيات 7.33 مليار دولار خلال أسبوع واحد فقط.

في الوقت ذاته، تراجعت احتياطيات البنك المركزي من الذهب إلى ما قيمته 28.30 مليار دولار في الأسبوع المنقضي، وهو مستوى أقل بنحو 3.38 مليار دولار عند المقارنة مع الرقم المسجل في الأسبوع السابق عليه والذي قدر بـ31.69 مليار دولار.

 أما إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي، التي تضم الذهب والنقد الأجنبي معاً، فتراجعت إلى نحو 93.44 مليار دولار، مقارنةً مع مستوى 104.16 مليار دولار مسجلة في السابق.

أي أن معدل التراجع في إجمالي الاحتياطيات بلغ 10.71 مليار دولار.

ومطلع الشهر الجاري، توقعت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال أن تواجه تركيا ضغوطا على التصنيف الائتماني بسبب فيروس كورونا.

وقال فرانك جيل مدير التصنيفات الائتمانية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “كورونا ليس نبأ جيدا لأي شخص، على الأقل للأسواق الناشئة، حيث يمكن أن يسبب هذا ضررا كبيرا للدول المُصنفة عند درجة مرتفعة المخاطر في نطاق لمستوى ‭B‬ أحادي”.

وتصنف ستاندرد آند بورز تركيا حاليا عند ‭B+‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة، لكن قطاع السياحة التركي الكبير الذي يشكل نحو 13% من اقتصادها، سيتأثر سلبا بكورونا.

 317 total views,  1 views today

عن abdelhamed

شاهد أيضاً

حرارة الشمس تثر سلبًا على أشجار الزيتون في أنطاليا

يستمر حصاد الزيتون في زيتينبارك Zeytkinpark في مدينة أنطاليا التي تم استئجارها من المديرية الإقليمية للمؤسسات من …

error: Content is protected !!