الرئيسية / الخليج / الإمارات / 323 مليار دولار خسائر دول الخليج جراء «كورونا» و«النفط»

323 مليار دولار خسائر دول الخليج جراء «كورونا» و«النفط»


قالت صحيفة نهان دان الفيتنامية إن هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها التاريخية وتفشي فيروس كورونا احدثا خسائر فادحة في اقتصادات الشرق الأوسط، حيث ان الدول المنتجة والمصدرة النفط تخوض غمار عاصفة النفط العاتية، ولكن برغم وضع العديد من حزم التحفيز، إلا أن الخسائر لا يمكن تجنبها نتيجة ما اسمتها «الهزة المزدوجة».

وأضافــت الصحيفة الرسمية واسعة الانتشار والناطقة باسم الحزب الشيوعي الفيتنامي ان منتجي النفــط ما زالوا يواجهون مطالب بمزيد من خفض الإنتاج من أجل الحفاظ على سعر «الذهب الأسود» الذي يتدهور إلى مستويات غير مسبوقة.

وتوقع صندوق النقد الدولي حـــدوث انخفاض حاد في اقتصادات الـــدول المصدرة للنفط في الخليج في 2020، مشيرا الــى انه من المتوقع أن يشهد اقتصـــاد المنطقــة انخفاضا بنسبة 3.3% تقريبا، وهو أكبر انخفاض منذ 40 عاما.

وتسببت «الصدمة المزدوجة» لفيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط في خسارة دول الخليج – التي تعتمد على صادرات النفط – نحو 323 مليار دولار، أي ما يعادل 12% من حجم الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يرتفع الدين العام للدول العربية هذا العام بنسبة 15%، أي بما يعادل 190 مليار دولار ليصل إلى 1.46 تريليون دولار.

 504 total views,  2 views today

عن ياسمين السعداوي

شاهد أيضاً

8.7% نسبة ارتفاع السيولة المحلية في سلطنة عٌمان

سجلت السيولة المحلية في السلطنة معدلات نمو جيدة خلال العام الجاري، وأشارت النشرة الإحصائية الشهرية …

error: Content is protected !!