الرئيسية / الدولية / أمريكا الشمالية / الكونغرس الأميركي يقر عقوبات على مصارف ومسؤولين صينيين

الكونغرس الأميركي يقر عقوبات على مصارف ومسؤولين صينيين

أقر الكونغرس الأميركي الخميس قانونا يلحظ فرض عقوبات على المسؤولين الصينيين الذين يطبّقون قواعد القمع الأمني الجديدة في هونغ كونغ، واستهداف المصارف التي تمولّهم، وذلك في تصويت من شأنه إثارة غضب بكين.

ويتطّلب دخول القانون حيّز التنفيذ توقيعه من قبل الرئيس الأميركي، علما أن البيت الأبيض لم يعلن موقفه منه.

والخميس أقر مجلس الشيوخ ذو الغالبية الجمهورية النص بالإجماع وذلك غداة إقراره في مجلس النواب ذي الغالبية الديموقراطي، أيضا بالإجماع.

ويحظى القانون بدعم وتأييد الجمهوريين والديموقراطيين الساعين لزيادة الضغوط على بكين بمعزل عن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأميركية منذ أن أعلنت الصين قانونا للأمن القومي في المستعمرة البريطانية السابقة، ثم أقرته الثلاثاء.

وقال السناتور الديموقراطي كريس فان هولن المشارك في إعداد النص المدعوم من حزبه ومن الجمهوريين “توقيتنا لا يمكن أن يكون أكثر حرجا”.

وتابع “آمل ان يوقع الرئيس ترامب (مشروع القانون) هذا فورا”.

وأضاف السناتور الديموقراطي إنه “يجب على الجمهوريين والديموقراطيين إرسال إشارة قوية بأننا لن نتهاون مع أفعال بكين” متّهما إياها بخرق القانون الدولي بنقضها الاتفاقات التي وقّعتها سابقا، و”بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يسحقون الحريات في هونغ كونغ”.

واعتبر السناتور الجمهوري بات تومي المشارك في إعداد النص أن القانون يوجّه “رسالة مفادها أن الولايات المتحدة والعالم الحر لن يتجاهلا أسوأ الممارسات” الصينية.

وصرحت بكين الخميس أنها “تأسف وتعارض بحزم” تصويت مجلس النواب. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جاو ليجيان للصحافيين إن “هونغ كونغ، بما في ذلك القانون حول الأمن القومي، قضايا محض داخلية للصين ولا يستطيع أي بلد التدخل فيها”.

ويثير القانون الذي وقعه الرئيس الصيني شي 

 664 total views,  2 views today

عن هدير نجيب

شاهد أيضاً

أسهم اليابان ترتفع لكنها تحجم عن محو خسائر الجائحة

حقق المؤشر نيكي الياباني مكاسب، لكنه أحجم عن خطوة نهائية صوب تحقيق انتعاش كامل من …

error: Content is protected !!