الرئيسية / أخبار صحفية / جهود سويسرية لحماية التحويلات المالية الدولية

جهود سويسرية لحماية التحويلات المالية الدولية

بدون صخب وبفضل ما تتسم به من استمرارية، سمحت التحويلات المالية الدولية بتحقيق ما فشلت الحكومات في القيام به، أي التخفيف تدريجياً من ظاهرة الفقر.
فالأموال التي يُرسلها المهاجرون إلى بلدانهم الأصلية تُوفر الغذاء للعائلات، وتُشيّد المنازل والمدارس، وتبعث الشركات والمحلات التجارية وتسمح بالتخفيف من حدة التفاوت المتفاقم في العالم.
لكن الجائحة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد قد تؤدي إلى تغيير الأوضاع بشكل جذري.

في تصريحات لـ swissinfo.ch، تقول إليزا رادجي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية السويسرية: “في الأزمات السابقة، كانت التحويلات عاملاً مُساعدا على مواجهة التقلبات الدورية وضمان الاستقرار، لكن هذا لن يحدث هذه المرة، وقد يكون لانخفاض هائل مُرتقبٍ في عام 2020 تأثير كبير للغاية”.

رادجي ذكّرت بأن هذه التحويلات المالية حيوية لمئات الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم، إلا أنه من المحتمل أن تنخفض قيمتها هذا العام بنسبة 20% وفقًا لتوقعات البنك الدولي، مما سيحرم أشدّ البلدان احتياجًا من 110 مليار دولار، وهو “ما من شأنه أن يُسبّب صعوبات للعديد من العائلات والمجتمعات، ويولد أثراً سلبياً على الاقتصاد الكلي للدول النامية والناشئة، بالإضافة إلى المزيد من (النزوع إلى) الهجرة”، على حد قولها.

في أواخر شهر مايو 2020، وجّهت حكومتا سويسرا والمملكة المتحدة مناشدة إلى العالم للحيلولة دون انهيار هذه الأموال. وقد لقي المقترح قبولاً جيّدًا من قبل منظمات مثل البنك الدولي وبلدان مثل مصر والمكسيك وباكستان والسلفادور وإكوادور ونيجيريا وجامايكا والأردن ورواندا وتركيا أو بنما.

لكن التحدي المتمثل في الإبقاء على قيمة التحويلات قريبة قدر الإمكان من مبلغ 554 مليار دولار الذي وصلت إليه في عام 2019 – وهو مستوى مرتفع تاريخيًا – يظل هائلا.

فعند إصدار هذا الإعلان، قال وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس: “دعونا نزيل الحواجز القائمة! إن التحويلات مهمة، وأثناء الجائحة أصبح من الصعب إرسالها. إن التقنيات الجديدة يُمكن أن تساعدنا”.

يبقى أن الوصول إلى تحقيق هذا الهدف يتطلب أكثر من مجرد النوايا الحسنة.

 176 total views,  3 views today

عن Omar hegazy

شاهد أيضاً

مدبولي: تكليفات من الرئيس بتحديد أولويات احتياجات أشقائنا لإرسالها إليهم

في تقريرين تلقاهما رئيس الوزراء من وزيرتي الصحة والتضامن:تجهيز شحنات مستلزمات طبية وأدوية ومنتجات غذائية …

error: Content is protected !!