الرئيسية / طيران / خسائر جديدة.. كورونا يجبر الخطوط القطرية على رد مليار دولار للمسافرين

خسائر جديدة.. كورونا يجبر الخطوط القطرية على رد مليار دولار للمسافرين

*ناصر حسين
أجبر تراجع حركة السفر على الخطوط الجوية القطرية بعد تفشي فيروس كورونا الشركة الحكومية على رد أكثر من مليار دولار لآلاف العملاء بعد تأخر دام عدة أشهر.

وقالت الخطوط الجوية القطرية، إنها ردت خلال الأشهر الخمسة الماضية 1.2 مليار دولار (916 مليون جنيه إسترليني) بمتوسط 2000 دولار (1515 جنيها إسترلينيا) لكل حاجز.

وأوضح كبير المسؤولين التجاريين في الناقلة الجوية، سيمون تالينج سميث،أن المبلغ الذي دفعته الشركة في هذا الصدد سيؤثر على صافي أرباحنا،حسبما نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية.

ونقلت الشركة التي تتخذ من الدوحة مقراً لها طواقم الطائرات وموظفي الخدمات الأرضية إلى مراكز اتصال العملاء للمساعدة في إجراءات المبالغ المستردة.

وفشلت الخطوط القطرية في إقناع الركاب الذين ألغيت رحلاتهم بقبول القسائم- بطاقة أو ورقة مديونية- بدلاً من النقود، فقد عرضت مكافأة بنسبة 10%.

وبموجب قواعد حقوق المسافرين جواً الأوروبية، يستحق سداد المبالغ المردودة خلال أسبوع من الموعد المحدد لمغادرة الرحلة.

ولكن مع توقف الإيرادات بالكامل تقريبًا للعديد من شركات الطيران، فقد ثبت أنها أبطأ بكثير في كثير من الحالات.

ويستمر نزيف خسائر الخطوط الجوية القطرية، بفعل سياسات تشغيل مرتبكة، ساهم في مضاعفتها تداعيات سلبية على قطاع الطيران العالمي بفعل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسجلت الخطوط الجوية القطرية ثالث خسارة على التوالي خلال السنة المالية المنتهية في شهر مارس/ آذار الماضي.

وأفادت العديد من التقارير إلى زيادة الخسائر في الخطوط الجوية القطرية، بسبب المقاطعة العربية للبلاد، التي بدأت في يونيو/حزيران 2017.

وذكرت مجلة “فوربس” أن الخطوط القطرية سجلت خسارة قيمتها 640 مليون دولار، بعد خصم الضرائب للسنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2019، في حسابات تم إصدارها يوم 15 يناير/كانون الثاني 2020، ويقارن ذلك بخسارة أكبر بكثير في العام السابق، البالغة 69 مليون دولار.

 592 total views,  2 views today

عن ناصر حسين

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تمد العالم بالغذاء والمواد الطبية

أفادت «الإمارات للشحن الجوي»، ذراع الشحن الجوية التابعة لشركة «طيران الإمارات»، بأنها تنقل حالياً ما …

error: Content is protected !!