الرئيسية / الدولية / أمريكا الجنوبية / البرازيل أكبر منتج للنفط البحري في العالم

البرازيل أكبر منتج للنفط البحري في العالم

لقد أدى ضعف أسعار النفط بشكل حاد ، ووباء كورونا ، وزيادة حالة عدم اليقين الجيوسياسي إلى القليل من التأثير على طفرة النفط البحرية الملحمية في البرازيل. بحلول أيلول (سبتمبر) 2020 ، ارتفعت البرازيل لتصبح ثالث أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين ، ثاني أكبر اقتصاد في العالم. تم التأكيد على حجم الطفرة النفطية في المياه العميقة في المناطق البحرية في البرازيل من خلال حقل توبي النفطي قبل الملح والذي وصل في الربع الثالث من عام 2020 إلى علامة بارزة بضخ ملياري برميل من إنتاج النفط المتراكم في العقد منذ بدء الإنتاج التجاري للنفط. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو الشعبية المتزايدة بسرعة لدرجات الزيت الخام المتوسط ​​الحلو المنتج من حقول النفط ما قبل الملح في البرازيل ، ولا سيما حقل توبي الذي يعد أكبر حقل نفط في المياه العميقة في العالم وحقل بوزيوس.

أفادت بتروبراس ، التي تقود تطوير حقول النفط ما قبل الملح البحرية الشاسعة في البرازيل ، عن صادرات نفط خام قياسية لشهر سبتمبر 2020 ، منها 87٪ كانت متجهة إلى الصين. هناك دلائل على أن طفرة النفط البحرية في البرازيل ستستمر دون عوائق على الرغم من تباطؤ واردات الصين من النفط. يعتقد روبرتو كاستيلو برانكو ، الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس ، أن الصين لديها القدرة على امتصاص كل النفط الخام الذي تنتجه البرازيل للتصدير ، حتى مع نمو هذا الإنتاج بمعدل ثابت. إن الشعبية المتزايدة لزيوت لولا وبوزيوس البرازيلية من الدرجة المتوسطة اللطيفة التي يتم ضخها من حقلي توبي وبوزيوس تجعلها تبيع بسعر أعلى من برنت في الصين. يتسبب الطلب المتزايد على مزيج النفط الخام في زيادة اتساع فروق أسعارها ، مما أثار تكهنات بأنها يمكن أن تصبح أغلى أنواع النفط الخام في العالم. تبحث بتروبراس بنشاط عن أسواق تصدير جديدة في آسيا حيث يتزايد الطلب على الدرجات الخفيفة من النفط الخام بسبب الضغط على البنزين والديزل والوقود البحري ذي الجودة العالية والمحتوى المنخفض من الكبريت. أصبحت الهند سوقًا رئيسيًا مستهدفًا. كان خامس أكبر اقتصاد في العالم ، قبل جائحة COVID-19 ، يتوسع بمعدل قوي متفاخرًا بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 8٪ في السنوات الأخيرة ، مما يجعله أسرع الاقتصادات الرئيسية نموًا على مستوى العالم. بينما يتوقع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الهندي سينكمش بنسبة تزيد عن 10٪ خلال عام 2020 ، فمن المتوقع أن يعود إلى النمو في عام 2021 مع توقع صندوق النقد الدولي معدل نمو إجمالي الناتج المحلي يبلغ 8.8٪ سنويًا. سيؤدي النمو الاقتصادي القوي للهند إلى جانب وجود عدد كبير من السكان يتزايد عددهم ويزداد ثراءهم إلى زيادة الطلب على الطاقة والوقود بشكل كبير. وأجبرت العقوبات الأمريكية التي تمنع مصافي التكرير الهندية من شراء النفط الخام الفنزويلي على البحث في مكان آخر ، بينما أدى إدخال المنظمة البحرية الدولية 2020 هذا العام إلى زيادة الطلب على النفط الخام الحلو في آسيا بشكل كبير.

أدت اللوائح البحرية الجديدة أيضًا إلى زيادة الطلب على النفط الخام البرازيلي الحلو من سنغافورة ، وهي مركز شحن إقليمي. سيتم تلبية هذا الطلب المتزايد على درجات النفط الخام المتوسط ​​الحلو في البرازيل قبل الملح من خلال العرض المتزايد. على الرغم من جائحة كورونا والضعف الحاد في أسعار النفط بعد انهيار الأسعار في مارس 2020 ، فإن إنتاج البرازيل قبل الملح آخذ في التوسع. تُظهر البيانات الواردة من هيئة تنظيم البترول الوطنية في البرازيل ، الوكالة الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي (ANP – الأحرف الأولى البرتغالية) ، إنتاج زيت ما قبل الملح في سبتمبر 2020 (بالبرتغالية) بما يقرب من 2.6 مليون برميل يوميًا ، وهو ما يزيد بنسبة 13٪ عن قبل عام. وشهد ذلك إنتاج زيت ما قبل الملح مسؤولاً عن 89٪ من إجمالي إنتاج البترول البرازيلي للفترة مقارنة بـ 78٪ للشهر المكافئ في عام 2019.

سيستمر حجم النفط الخام المتوسط ​​الحلو الذي يتم ضخه من حقول النفط ما قبل الملح في البرازيل في التوسع. تستثمر بتروبراس ، المسؤولة عن أكثر من 60٪ من إنتاج زيت ما قبل الملح في البرازيل ، في تكثيف النشاط في أصول ما قبل الملح ، ولا سيما حقل بوزيوس النفطي. أعلنت شركة النفط الوطنية البرازيلية مؤخرًا عن شراء 353 مليون دولار من حصص شركتي Shell و Petrogal Brasil ، وهي شركة تابعة لشركة Galp Energia البرتغالية ، في سفينة التخزين والتفريغ العائمة P-71. كان من المقرر نشر FPSO في حقل Tupi لكن Petrobras اختارت وضع السفينة ، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 150.000 برميل يوميًا ، عند اكتشاف النفط في Itapu. تتوقع شركة النفط الوطنية البرازيلية تشغيل Itapu على الإنترنت خلال عام 2021 ، في وقت أبكر بكثير من تاريخ البدء المخطط له في عام 2024. لهذا السبب ، قامت بتروبراس ، مالكة 65٪ من حقل توبي النفطي ، بإشراك شركاء شل ، التي تمتلك حصة 25٪ ، وبتروجال ، مالكة الـ 10٪ المتبقية ، لتصميم خطة تطوير جديدة لشركة توبي والتي ستكون تم تسليمه إلى ANH في عام 2021. يتأكد إمكانات Tupi الكبيرة من خلال اعتقاد Galp بأن حقل النفط في المياه العميقة يحتوي على ما يصل إلى 20 مليار برميل من النفط. ينمو الإنتاج من حقل بوزيوس ما قبل الملح بمعدل سريع يصل إلى متوسط ​​604000 برميل يوميًا للربع الثالث من عام 2020 ، أو ما يزيد قليلاً عن ثلث إجمالي إنتاج زيت ما قبل الملح لشركة بتروبراس لهذه الفترة. في سبتمبر 2020 وحده ، أنتج بوزيوس بمتوسط ​​749،810 برميل نفط يوميًا ، في حين أن 1٪ أقل من أغسطس 2020 كان أعلى بنسبة 84٪ من نفس الفترة خلال عام 2019. النفط الخام المتوسط ​​الحلو ، الذي له جاذبية API تبلغ 28.4 درجة ، ومحتوى كبريت منخفض قدره 0.31 ٪ ، والعطريات منخفضة ، تزداد بسرعة في شعبية بين مصافي التكرير الآسيوية. استجابة لهذا الطلب المتزايد ، وخاصة من الصين ، تعمل Petrobras على تكثيف النشاط في هذا المجال. تخطط شركة النفط الوطنية البرازيلية لتركيب 12 وحدة إنتاج وتخزين عائمة في حقل بوزيوس بحلول عام 2030 والتي من المتوقع أن تضخ أكثر من ملياري برميل من الخام يوميًا ، مما يجعلها أكبر حقل نفط في البرازيل. في حين أن ذروة الطلب على النفط ، والتي من المتوقع أن تحدث في عام 2030 ، وأسعار النفط المنخفضة بشكل حاد تؤثر على الاستثمار النفطي ، فإن الطلب القوي على نفط بوزيوس الخام وانخفاض تكاليف التعادل ، والتي تقدر بنحو 35 دولارًا للبرميل ، تؤكد أسباب بتروبراس. استثمار كبير في حقل النفط.

تتشكل البرازيل بسرعة مع الطفرة النفطية البحرية الأولى في العالم. مزيج من إمكانات النفط الهائلة ، ومزيج النفط الخام الخفيف والمتوسط ​​منخفض الكبريت للغاية ، والطلب المتزايد من المصافي على النفط الخام الخفيف الحلو إلى جانب انخفاض تكاليف التعادل ، يجعله اختصاصًا جذابًا للغاية للاستثمار من كبرى شركات الطاقة العالمية. لهذه الأسباب ، سيستمر الاستثمار في التدفق إلى أحواض النفط قبل الملح في البرازيل ، مما يعزز احتياطيات النفط المؤكدة والإنتاج في بلد أمريكا اللاتينية على الرغم من الرياح المعاكسة التي يشكلها جائحة كورونا ، وضعف حاد في أسعار النفط ، وظهور ذروة الطلب على النفط.

 200 total views,  4 views today

عن محمد أسامة

شاهد أيضاً

اتفاقيات تجارية بين تشيلي والهند

قال مسؤول إن المفاوضات من أجل مزيد من التوسع في اتفاقية التجارة التفضيلية بين الهند …

error: Content is protected !!