الرئيسية / مقالات / القوة الناعمة

القوة الناعمة

بقلم: د/جيلان محمود شرف
أستاذ الاعلام وتكنولوجيا الاتصال

منذ أكثر من شهرين تم اختيار كامالا هاريس kamala Harris  كأقوي ثالث إمرأة في العالم طبقا لفوربس Forbes و ذلك بعد كريستين لاجارد Christine Lagarde و انجيلا ميركيل .Angela Merkel. و تعتبر “هاريس” ، ابنة مهاجرين من جامايكا والهند ، وأول امرأة ملونة تشغل منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية.

و من المعروف أن نواب الرئيس الأمريكيون  يشغلون ما يمكن أن يكون أحد أقوى المناصب في الحكومة الفيدرالية الأمريكية ، ومع ذلك يمكن أن يكونوا أيضًا من أقل المناصب قوة. ستكتشف نائبة الرئيس “جو بايدن” Joe Baiden  المُنتخبة “كامالا هاريس”  kamala Harris قريبًا مكان فترة ولايتها. و تعتبر “هاريس” في وضع غير معتاد فيما بين ما يقرب من خمسين نائب رئيس تولوا هذا المنصب علي مدار تاريخ الولايات المتحدة. مما أثار ذلك تكهنات مكثفة حول كيف ستقوم “هاريس” بوظيفتها على مدار السنوات الأربع القادمة حيث إنها تسير على خط رفيع بين كونها نائبة مخلص” لبايدن” ووريثه الواضح، وربما يعود ذلك إلي ما ذكره الملياردير كليف بالمر Clive Palmer قي لقاء مع  سكاي

نيوز مع بيتر جليسون Peter Gleeson أن جو بادين Joe Biden يعاني من مرض الزهايمر.

و قد صرحت “هاريس”  لشبكة ABC  أنها تشعر بإحساس كبير جدًا بالمسؤولية … و انها ستكون الأولى ، لكنها لن تكون الأخيرة”  مرددة كلمات والدتها،  فوالدتها  هي الراحلة شيامالا جوبالان هاريس Shyamala Gopalan Harris ، وكانت ناشطة وباحثة في سرطان الثدي هاجرت إلى الولايات المتحدة من الهند في عام 1958 ، فقد ذكرت مانيشا سينها Manisha Sinha، أستاذة التاريخ في جامعة كونيتيكت Connecticut ومؤلفة كتاب “قضية العبودية: تاريخ الإلغاء The Slave’s Cause: A History of Abolition ، إن منصب “هاريس” كنائب الرئيس قد حفز حماس  النساء السود بنسبة هائلة وكذلك المجتمعات الأمريكية الهندية والآسيوية الأمريكية ويشير ذلك إلى “اتجاه جديد في أمريكا”نحو الديمقراطية، فان انتخابها هو  رفض لنوع سياسات التفوق الأبيض التي أعادها “ترامب” Trump.

تشير المؤشرات  إلي أنه من المتوقع أن يكون دور “هاريس” أكثر من مجرد دور رمزي. على غير العادة بالنسبة لنائبة الرئيس التي يكون دورها الرسمي شرفيًا إلى حد كبير ، بل ستمارس سلطة كبيرة. فقد تكون هذه البداية للمجتمع الأمريكي ان يتقبل أن يكون الرئيس القادم  إمرأة.


 425 total views,  22 views today

عن محمد أسامة

شاهد أيضاً

من ( الفهلوة ) ..للإنتاج .. مجردفكرة!!

من ( الفهلوة ) ..للإنتاج .. مجردفكرة!!بقلم د يسري الشرقاويرئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة🔹🔹انا …